قريباً إعلان مصر خالية من فيروس «سى»| ٩٠٪ تراجعاً فى الإصابات الحديثة و٦٠٪ فى الوفيات

جانب من احتفالية اليوم العالمى للفيروسات الكبدية بمتحف الحضارات
جانب من احتفالية اليوم العالمى للفيروسات الكبدية بمتحف الحضارات

أكد د. خالد عبدالغفار وزير الصحة، تقدم مصر بملف إلى منظمة الصحة العالمية، للحصول على الإشهاد بخلو مصر من فيروس سى، وأشار إلى أن الملف حاليا قيد المراجعة بالمكتب الإقليمى للمنظمة، وقد يتم الاحتفال قريباً بهذا الإنجاز التاريخى بعد أن نجحت مصر فى معركتها للقضاء على فيروس «سى» بفضل مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس «سى» والكشف عن الأمراض غير السارية «١٠٠ مليون صحة» .

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى واحتفالية بمناسبة اليوم العالمى للفيروسات الكبدية بمتحف الحضارات للإعلان أيضا عن نتائج مبادرة الكشف المبكر عن سرطان الكبد.

وأضاف الوزير أنه لا يخفى على أحد ما عانته مصر لسنوات وعقود من العبء الطبى والاجتماعى والاقتصادى لانتشارالإصابة بفيروس الالتهاب الكبدى «سى» والذى نجحت مصر فى التصدى له بنجاح منقطع النظير، كما تمكنت بعزم وقوة من تغيير تصنيفها من البلد الأعلى فى العالم من حيث معدلات الانتشار، لتصبح البلد الأول فى العالم الأقرب للحصول على شهادة بالقضاء على فيروس «سى» من منظمة الصحة العالمية.

بعد جهود حثيثة بذلتها الدولة منذ مطلع العقد الأول لهذا القرن، وتوجتها مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس «سى» والتى نجحت فى الكشف على ما يزيد على ٦٣ مليون مواطن فى ٧ أشهر فقط، والتى أعلنها المدير العام لمنظمة الصحة العالمية كأكبر مسح صحى فى تاريخ البشرية من حيث الجودة والإتقان والسرعة والنجاح فى علاج ٤.٥ مليون مريض .

وأوضح أن العائد الاستثمارى لمبادرة رئيس الجمهورية يقدر بـ 359٪، بجانب المنفعة الصحية التى تقدر بـ «1 Million life years saving» ووفر اقتصادى يقدر بـ ٢٣ مليار جنيه.

وأشار د. محمد حسانى مساعد وزير الصحة لمشروعات مبادرات الصحة العامة، والمدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أن نجاح تجربة مصر مع فيروس سى، تبعها نجاحات أخرى لرعاية مرضى الكبد.

وقال: لدينا برامج منتظمة للكشف عن ٦ أورام منها الكبد والثدى والـ٤ أورام، ونعمل استدامة لبرامج النسف المبكر عن سرطان الكبد وخلال العامين الماضيين انخفضت معدل وفيات سرطان الكبد ٣٠٪ .

 وأضاف أن هناك ٧٠٠ مليون سرنجة حقن آمنة خلال العام الماضى وزعت فى جميع المستشفيات.. وأكد أن هناك انخفاضاً أكثر من ٩٠٪ لمعدل الإصابات الحديثة بفيروس سى بالإضافة إلى ٦٠٪ انخفاضاً فى معدل وفيات فيروس سى. 

ومن جانبه قال د. عادل عدوى وزير الصحة الأسبق إن تاريخ مصر الطويل والمضىء يزخر بقصص نجاح فى شتى المجالات، ويفخر أبناؤها بالريادة فى الماضى والحاضر فى العلوم والفنون والآداب وغيرها من المجالات.

وأوضح د. أحمد السبكى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية مساعد وزير الصحة والسكان المشرف العام على التأمين الصحى الشامل أن اليوم العالمى للفيروسات الكبدية، فرصة لتعزيز الجهود الوطنية والدولية المبذولة لمكافحة التهاب الكبد.

ومن جانبها أوضحت د. نعيمة القصير ممثلة منظمة الصحة العالمية ورئيس البعثة بجمهورية مصر العربية أنه على الصعيد العالمى، يقدر عدد من يعانون من عدوى فيروس سى 58 مليون شخص، مع حدوث حوالى 1.5 مليون إصابة جديدة سنوياً، وهناك ما يقدر بنحو 3.2 مليون مراهق وطفل مصاب بعدوى التهاب الكبد C المزمن.