«الوزراء»: رفع كفاءة الإنفاق الحكومى وتعظيم إيرادات الدولة

زيادة دعم للصادرات ضمن مبادرة «السداد الفورى» إلى ١٢ مليار جنيه

د. مصطفى مدبولى خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء بالعلمين الجديدة
د. مصطفى مدبولى خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء بالعلمين الجديدة

وافق مجلس الوزراء فى اجتماعه أمس على تعزيز مبلغ الـ 10 مليارات جنيه المخصص للمرحلة الـسادسة من مبادرة السداد الفورى لدعم الصادرات، وذلك بمبلغ 2 مليار جنيه، ليصبح إجمالى المبلغ المُخصص لتلك المرحلة 12 مليار جنيه.

وتأتى الزيادة التى أُقرت بقيمة 2 مليار جنيه، على مخصصات المرحلة السادسة؛ لتعظيم نسبة الاستفادة لمجتمع الأعمال والشركات من مبادرة السداد الفورى لدعم الصادرات.

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار مجلس الوزراء برفع كفاءة الإنفاق الحكومى، فى إطار توجيه القيادة السياسية نحو هذا الشأن، فى ظل الأزمة الاقتصادية الحالية، إلى جانب التأكيد على تحصيل وتعظيم الإيرادات العامة للدولة.

واعتمد مجلس الوزراء قرار مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، بتحمل الصندوق الزيادة فى تكلفة إقامة الوحدات الجارى تنفيذها للمواطنين الحاجزين ضمن المرحلة الخامسة للمبادرة الرئاسية «سكن كل المصريين»، بحد أقصى نسبة 10٪ من التكلفة المُتفق عليها مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

ووافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 253 لسنة 2006 الخاص بإنشاء «جامعة النهضة» الخاصة، المقامة بمدينة بنى سويف الجديدة، وذلك بتعديل مُسمى كلية «الإعلام والعلاقات العامة»، ليصبح كلية «الإعلام واللغات التطبيقية»، مع مراعاة التكامل فى المناهج بين قسمى الاعلام واللغات التطبيقية، ليدرس طلاب الإعلام تخصصاً فرعياً فى الترجمة، ويدرس طلاب اللغات التطبيقية تخصصاً فرعياً فى التعليق الصوتى «الدوبلاج» وترجمة الإعلام ووافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإنشاء جامعة خاصة باسم «الجامعة العالمية فى مصر»، يكون مقرها التجمع الخامس، بمدينة القاهرة الجديدة..

ومن المُقرر أن تضم الجامعة 10 كليات: الطب، طب الأسنان، العلاج الطبيعى، الصيدلة، العلوم الإدارية والاقتصادية، الإعلام، الهندسة، علوم الحاسب والذكاء الاصطناعي، تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والطب البيطرى.

كما وافق مجلس الوزراء على الترخيص للهيئة القومية لسكك حديد مصر، بالاشتراك مع شركة «لينزا ايجيبت للمشروعات والمعدات الهندسية»، فى تأسيس شركة مساهمة مصرية باسم «الشركة المصرية للصناعات الهندسية والتطوير»..

ووافق مجلس الوزراء على قيام وزارة النقل بإسناد توريد الوقود اللازم لاحتياجات الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، إلى الهيئة المصرية العامة للبترول ممثلة فى شركة مصر للبترول خلال العام المالى 2023/2024، فى إطار سعى هيئة ميناء الإسكندرية لتوفير احتياجات التشغيل لهذا المرفق الحيوى المهم حرصاً على انتظام العمل به.

ووافق مجلس الوزراء على قيام وزارة النقل بمنح التزام إدارة وتشغيل قطاع نقل البضائع باستخدام قطارات وشبكة خطوط الهيئة القومية لسكك حديد مصر، إلى تحالف من شركتين، ويعزز الاتفاق جهود هيئة السكة الحديد لتطوير استخدامات شبكة السكك الحديدية والتشغيل الأمثل لها، وينص على خطة للتشغيل تضمن الالتزام بإجراء ما يلزم من تحسينات وأعمال صيانة لهذا المرفق الحيوى المهم.

من ناحية أخرى.. أكد د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ،حرص الدولة على عقد المؤتمرات مثل «مؤتمر المصريين فى الخارج» الذى اختتم أعماله مؤخرا وأوضح أنها تمثل فرصة وطنية عظيمة لتبادل الرؤى ومختلف وجهات النظر حول القضايا المهمة بين مختلف فئات الشعب فى الداخل والخارج، ووجه الشكر للحضور وحرصهم على المشاركة فى هذا الحدث المهم الذى يسهم فى ربط المصريين فى الخارج بالوطن الأم، ويعزز من انتماء أبناء الجيلين الثانى والثالث من الشباب والنشء بمصر، وأكد أنه سيتم دراسة مختلف التوصيات والمقترحات التى تم التوصل إليها فى المؤتمر والعمل على تنفيذها.

جاء ذلك فى تعقيبه -خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس بمدينة العلمين الجديدة - على تقرير قدمته السفيرة سها جندى، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، حول مؤتمر» المصريين فى الخارج»، الذى اختتمت فعاليات نسخته الرابعة مؤخراً.

وأكدت الوزيرة أن نسخة المؤتمر الأخيرة تُعد هى الأكبر من حيث عدد المشاركين من المصريين بالخارج على مستوى النسخ الثلاث السابقة.

وعرض د. رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، خلال الاجتماع، تقريراً تناول مؤشرات أداء الطلاب بامتحان الثانوية العامة للعام الدراسى 2022/2023.