وزيرة البيئة: دمج أنشطة مؤسسة الطاقة الحيوية ضمن مبادرة "حياة كريمة"

اجتماع مجلس أمناء مؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية المستدامة لعام ٢٠٢٣
اجتماع مجلس أمناء مؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية المستدامة لعام ٢٠٢٣

ترأست الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، الاجتماع الأول لمجلس أمناء مؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية المستدامة لعام ٢٠٢٣.

وذلك بحضور الدكتور طارق العربي رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، والدكتور طلعت عبد القوي الأمين العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، والمهندس وائل رضوان المدير التنفيذي للمؤسسة، وأعضاء مجلس أمناء المؤسسة من وزارتي الدفاع والتنمية المحلية والإنتاج الحربي، وهيئة الرقابة الإدارية، والهيئة العربية للتصنيع، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك لمتابعة أعمال المؤسسة، في إطار العمل على التوسع في إنشاء وحدات الوقود الحيوي في كافة محافظات الجمهورية.

أقرأ أيضا :البيئة تتبنى الدليل الإرشادي للتخفيف من التعرض لانبعاثات الطهي 

وخلال الاجتماع توجهت وزيرة البيئة بالشكر والتقدير لأعضاء مجلس أمناء مؤسسة الطاقة الحيوية والتنمية المستدامة، وكذلك الأمانة التنفيذية على الجهود المبذولة والمضي قدماً فى التقدم في هذا الملف الحيوي، والذي أصبح أكثر حيوية فى ظل أزمة الطاقة، وكذا مشاركتها ضمن مبادرة حياة كريمة، لافتة إلى أن هذا الملف يزداد أهمية يوماً بعد يوم على المستوى الوطني.

ووجهت وزيرة البيئة، بضرورة وضع خطة إعلامية للعمل على نشر تكنولوجيا الوقود الحيوي ورفع الوعي بها، ودمج أنشطة المؤسسة ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

كما قدّم وائل رضوان المدير التنفيذي للمؤسسة، عرضاً أشار خلاله إلى أن العام الماضى شهد إنشاء عدد وحدات بلغ ١٥٤ وحدة، منهم ٤٨ وحدة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، مضيفاً أنه يتم تنفيذ المشروع ودمج به شباب وشركات ناشئة، ومن خلال تلك الشركات يتم تدريب رواد أعمال على أعمال إنشاء وحدات الغاز الحيوي ليصبحوا مؤهلين بعد التدريب اللازم ومرحلة المشروع، لفتح شركات فردية للعمل في هذا المجال، مشيرًا إلى أن عدد الشركات الناشئة بلغ حتى الآن ٣١، كما أنه بالتعاون مع البنك الكويتي تم إنشاء ٦١ وحدة وتدريب ٦ مهندسين و٦ عمال فنيين إنشاء.

كما مول صندق حماية البيئة بالوزارة، وحدة تجريبية تعد الأولى من نوعها فى مصر بتكنولوجيا متطورة بحديقة الحيوانات معتمدة على الروث الحيواني الناتج عن الحديقة، تستخدم في إضاءة وتدفئة الإكثار لبيت الزواحف، وتبلغ طاقتها الإنتاجية ٤٠ متر مكعب يومياً.


مشروعات الوقود الحيوي

كما يجرى العمل لإنشاء وحدة كبيرة الحجم بمحافظة بورسعيد، وتنفيذ نظام تجميع المخلفات الحيوانية بالمنطقة المحيطة، ودراسة إنشاء وحدات غاز حيوي بالمجازر، وتنفيذ عددا من مشروعات الوقود الحيوي بمحافظات الجمهورية.

تم خلال الاجتماع عرض الميزانية والحساب الختامي عن السنة المالية ٢٠٢٣/٢٠٢٢ ، واعتماد مشروع الموازنة للعام المالى ٢٠٢٤/٢٠٢٣، وعرض مصروفات وايرادات المؤسسة خلال هذا العام.