الأرصاد تُحذر المصطافين من "تيارات السحب"

صورة موضوعية
صورة موضوعية

حذرت الهيئة العامة للارصاد الجوية، من تيارات السحب، وأفادت أنها "سبب" من الأسباب الرئيسية  لحالات الغرق التى تحدث، وذلك نتيجة لعدم معرفة الناس بها. 


 
وأفاد خبراء الأرصاد الجوية، أن تيار السحب عبارة عن تيار مائي شديد يتحرك بسرعة كبيرة في اتجاه البحر يتراوح سرعته بين (2.5:0.5)  متر في الثانية، "أسرع من أي سباح أوليمبي".


 وأكد خبراء الأرصاد الجوية، أنه يبدأ تيار السحب من عمق متر تقريباً، يحدث في معظم الشواطئ الرملية التى بها أمواج مرتفعة، حيث أن المياه التى تتدفق مع الأمواج تحتاج لأن تعود مرة أخرى إلى البحر فترجع عن طريق أي قناه رملية تكون المياه بها كأنها نهر يتحرك بسرعة داخل البحر، ويأخذ تيار السحب أي شئ في طريقه ويسحبه داخل البحر.

وعن كيفية التعرف على تيارات السحب، قد يظهر الماء أهدأ أو بدون أمواج مد أكثر من المناطق المحيطة، بمعنى لا يجب أن يكون الطقس سيئًا حتى تتشكل تيارات السحب، يمكن أن تحدث في أيام صافية وهادئة ومشمسة على أي شاطئ به أمواج متكسرة.

وأفاد خبراء الأرصاد، أحيانًا يظهر الماء معكرًا بالرمل أكثر من المناطق المحيطة وتظهر المياه بلون أغمق مما حولها في أغلب الأحيان، وقد يظهر الزبد المتكون على سطحه بكثافة عن المناطق المحيطة به.

وأفاد خبراء الأرصاد، ملاحظة وجود منطقة ليس بها أمواج على الرغم أن ما يحيط بها أمواج عن اليمين واليسار، ونعلم بذلك أن هذه منطقة سحب.

وعن الحل لمواجهة خطورة منطقة السحب، يجب السباحة بشكل موازي مع الشاطئ حتى تستطيع أن تخرج من منطقة السحب، وبعد ذلك تستطيع أن تسبح مع الأمواج باتجاه الشاطئ.