"أورانو" الفرنسية لتعدين اليورانيوم تواصل أنشطتها في النيجر رغم قرار إجلاء الفرنسيين

 شركة "ﺃﻭﺭﺍﻧﻮ" ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﻟﺘﻌﺪﻳﻦ ﺍﻟﻴﻮﺭﺍﻧﻴﻮﻡ
شركة "ﺃﻭﺭﺍﻧﻮ" ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﻟﺘﻌﺪﻳﻦ ﺍﻟﻴﻮﺭﺍﻧﻴﻮﻡ

أعلنت شركة "ﺃﻭﺭﺍﻧﻮ" ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﻟﺘﻌﺪﻳﻦ ﺍﻟﻴﻮﺭﺍﻧﻴﻮﻡ ﻭﺍﻟﻮﻗﻮﺩ ﺍﻟﻨﻮﻭي(ﺃﺭﻳﻔﺎ ﺳﺎﺑﻘا) مواصلة أنشطتها بالنيجر، بالرغم من قرار فرنسا إجلاء رعاياها من البلاد بعد تدهور الوضع على خلفية الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم. 


وأكدت المجموعة الفرنسية - في بيان صحفي اليوم الثلاثاء - أن أنشطة شركة أورانو (أريفا سابقا) في النيجر مستمرة ، مؤكدة ضمان سلامة العاملين المتواجدين في البلاد.
وتابعت أورانو "اليوم، نواصل أنشطتنا التشغيلية" ، مشيرة إلى أن تواجد المغتربين ليس شرطا لاستمرار الأنشطة، حيث أن 99٪ من العاملين من النيجريين. 
يذكر أن محطات الطاقة النووية الفرنسية تستمد ما بين 10٪ و 15٪ من اليورانيوم الذي تحتاج إليه من النيجر.


جاء هذا التصريح بعد قرار فرنسا بإجلاء رعاياها من الدولة الإفريقية .. حيث أكدت وزارة الخارجية الفرنسية أن فرنسا تعتزم إجلاء الرعايا اليوم، وذلك على خلفية تدهور الوضع في البلاد. 
وقالت الخارجية - في بيان - أنه "نظرا للوضع في نيامي وأعمال العنف التي استهدفت سفارتنا أول أمس، ونظرا لإغلاق المجال الجوي الذي يحرم رعايانا من أي إمكانية لمغادرة البلاد بوسائلهم الخاصة، تستعد فرنسا لإجلاء رعاياها والمواطنين الأوروبيين الراغبين في مغادرة البلاد".


وأوضحت أن "الإجراء سيبدأ اليوم الثلاثاء على خلفية آخر التطورات في البلاد، حيث أعلن قائد الحرس الرئاسي عبد الرحمن تشياني توليه السلطة في النيجرعقب الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم.