الإفراج عن سلع من الموانئ بـ 32 مليار دولار.. التموين: استيراد 253 ألف طن سكر وزيت وأرز .. والأرصدة تكفى حتى 9 شهور

■ تيسيرات للإفراج عن السلع فى الموانئ المصرية
■ تيسيرات للإفراج عن السلع فى الموانئ المصرية

تعاقدت وزارة التموين، على استيراد ١٥٠ ألف طن سكر تصل خلال الشهرين المقبلين لتكفى الأرصدة ٩ أشهر بالإضافة إلى استيراد ٥٣ ألف طن زيت لتصل الأرصدة إلى ٣٠٠ ألف طن تكفى 5 أشهر، كما قامت الوزارة باستيراد ٥٠ ألف طن أرز خلال الشهرين الماضيين.

كما تم التعاقد على استيراد حوالى مليون طن قمح خلال الأشهر الماضية بالإضافة إلى موسم التوريد والإنتاج المحلى الذى وفر حوالى ٣ ملايين و٨٠٠ ألف طن تكفى احتياجات ٦ أشهر، يأتى ذلك فى إطار خطة الحكومة لزيادة المخزون الاستراتيجى من السلع الغذائية وتأمين الاحتياجات مدة آمنة وتوفير الأمن الغذائى القومى للمواطنين.

حيث بدأت الحكومة التنسيق مع بعض الدول مثل: الصين والهند لاستيراد السلع الأساسية بالعملات المحلية الأخرى ، بخلاف الدولار لتخفيف الضغط على الدولار كما يتم خلال المرحلة القادمة التعامل مع دولٍ أخرى بالعملات المحلية لها.

وأكد د. على المصيلحى وزير التموين، أنه زادت معدلات استلام المحاصيل الرئيسية من المزارعين مثل: توريد قصب السكر والبنجر حيث تم استلام حوالى 16 مليون طن منهما، كما سيتم استلام فول الصويا والذرة خلال الأشهر القادمة، وأشار إلى أن الجهاز المصرفى ملزم بتوفير الاعتمادات المالية للاستيراد حيث وصلت قيمة السلع التى تم الإفراج عنها من الموانئ خلال 5 أشهر إلى حوالى 32 مليار دولار.