ممثلة حزب الدستور: تحقيق تكافؤ الفرص يتطلب زيادة فرص العمل

الحوار الوطني
الحوار الوطني

قالت إكرام الجزار، ممثلة حزب  الدستور، إنه لا يمكن الحديث عن تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص فى ظل محدودية الفرص من الأساس منا يعتبر " مساواة فى الظلم"، موضحة أن تحقيق تكافؤ الفرص لا يتطلب  فقط عدم التمييز ولكن زيادة فرص العمل.


وأوضحت " الجزار" خلال كلمتها بلجنة العدالة الاجتماعية بالحوار الوطني، الفرق بين الاقتصاديات النامية والمتقدمة هي نسبة التشغيل، لافتة إلي أن قطاع التشيبد والبناء من أكثر القطاعات  تحقيقا للفرص التشغيلية، و بالرغم مما شهدته مصر من طفرة فيه لم يحقق أهدافه بسبب غياب الشفافية وتكافؤ الفرص.


وتابعت: يزيد معدل البطالة عن ٧٪ بين مختلف المحافظات و ٨٥٪ بين حملة المؤهلات

وتقدمت بمشروع  لعلاج البطالة  تحت مسمي " مجتمع منتج" تشارك فيها الوزرات المعنية كل وفق اختصاصه، فوزارة  الاستثمار  تكون معنية بتقديم حوافز استثمارية ، ووزارة الصناعة تتولي  الإشراف على تدريب الخريجين فى  المصانع كمسؤولية مجتمعية ، ووزارة الزراعة تشرف على التدريب الريفي وتسويق الإنتاج وإنشاء معارض تابعة للوزراة ، ووزارة التضامن تلزم الجمعيات الأهلية تخصيص نسبة من أنشتطها للتمكين الاقتصادي وإنشاء مشروعات صغيرة ، بينما تتولى وزارة الاتصالات برنامج للفري لانسر وتدريب الشباب لتوفير فرص عمل للألاف الشباب وتوفير عملة دولارية .

اقرأ أيضا:برلمانية: قرار العفو الرئاسى يؤكد حرص القيادة السياسية على تنفيذ مخرجات الحوار


وكان مجلس أمناء الحوار الوطني، أقر جدول أعمال جلسات الأسبوع الخامس للحوار، وذلك بعد التشاور مع مقرري العموم والمقررين المساعدين لقضايا المحور السياسي والاقتصادي والمجتمعي، بدأت أولى جلساته الأحد الماضي، بلجنتي النقابات والعمل الأهلي والمحليات. 
وفي يوم الخميس الذى يليه، ستعقد جلستان لمناقشة تهديدات الاستقرار الأسري والتماسك المجتمعي والتي ستناقش العنف الأسري- الأسباب وسبل المواجهة، والمخاطر الإلكترونية على التماسك المجتمعي، المدرجة على جدول أعمال لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي. 
وعلى التوازي منهما تعقد جلستان حول موضوع مستقبل الثقافة في مصر (سبل تعظيم الاستفادة من المؤسسات الثقافية المصرية) والمدرجة على جدول أعمال لجنة الثقافة والهوية الوطنية.