وكيل خطة النواب يطالب الحكومة بالشفافية والحوكمة وتجفيف منابع الفساد

الحوار الوطني
الحوار الوطني

أكد النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن ملف الديون بحاجة لوقفة شديدة، حيث يمثل عبء كبير على الموازنة.

وشدد خلال مناقشات لجنة الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي، بالحوار الوطني، بعنوان "الدين العام.. الإشكاليات والحلول"، على ضرورة تجفيف منابع الفساد ولا بد من الشفافية والحوكمة، مضيفا :"البعض يسأل عن سد عجز الموازنة بدون الاقتراض وهذا غير ممكن حاليا ".

وحذّر ياسر عمر من أن الفوائد قنبلة داخل موازنة الدولة وعبء كبير، مضيفًا:"حلها يكون في العمل المطلوب والضروري والحتمي"، مطالباً بتأجيل المشروعات التي بلا عوائد، مع تحديد سقف للدين الخارجي".

اقرأ أيضا:بفضل مناقشات «الحوار الوطني»| «الولاية والتمييز وتداول المعلومات».. 3 قوانين

وكان مجلس أمناء الحوار الوطني، أقر جدول أعمال جلسات الأسبوع الخامس للحوار، وذلك بعد التشاور مع مقرري العموم والمقررين المساعدين لقضايا المحور السياسي والاقتصادي والمجتمعي، بدأت أولى جلساته الأحد الماضي، بلجنتي النقابات والعمل الأهلي والمحليات. 

وفي يوم الخميس الذى يليه، ستعقد جلستان لمناقشة تهديدات الاستقرار الأسري والتماسك المجتمعي والتي ستناقش العنف الأسري- الأسباب وسبل المواجهة، والمخاطر الإلكترونية على التماسك المجتمعي، المدرجة على جدول أعمال لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي. 

وعلى التوازي منهما تعقد "جلستان" حول موضوع مستقبل الثقافة في مصر "سبل تعظيم الاستفادة من المؤسسات الثقافية المصرية" والمدرجة على جدول أعمال لجنة الثقافة والهوية الوطنية.