التموين: قرار الهند بحظر تصدير الأرز لن يؤثر علينا

انخفاض سعر الأرز
انخفاض سعر الأرز

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على توافر جميع السلع الأساسية على البطاقات التموينية، وطرح كميات من السكر الحر بمنافذ المجمعات الاستهلاكية، لتلبية احتياجات المواطنين من جميع السلع.

وبدأت وزارة التموين صرف مقررات أغسطس الجاري إلى أصحاب ومستفيدي البطاقات التموينية، اعتبارا من اليوم عبر نحو 40 ألف منفذ.

أكد هشام الدجوى رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالجيزة، على توافر جميع السلع الأساسية فى المنافذ التموينية دون نقص .

وأوضح أن سلعة السكر متوافرة بجميع المنافذ بسعر 12.6 جنيها للكيلو، يتم خصمها من قيمة الدعم لكل مواطن والتى تبلغ 50 جنيها للفرد .

و قامت شركة الجملة بصرف حصة البقاليين قبل بداية الشهر بعدة أيام تمهيدا لصرفها فى اليوم الأول من الشهر ويحق للبقال التموينى أو صاحب مشروع جمعيتى صرف الاستعاضة فور نفاذ السلع ويحق له صرف الاستعاضات الأربعة خلال أسبوع حسب استهلاك كل منفذ .

مضيفا أن أسعار السكر شهدت تذبذب خلال الأسابيع الماضية حيث ارتفع سعره وحاليا يتم بيع السكر الحر فى المنافذ التموينية بسعر 26 جنيها والسكر التموينى بسعر 12.6 جنيها دون تغير،

ويبلغ حصة الفرد التموينية من السكر كيلو سكر لكل فرد بحد اقصى 6 كيلو سكر للبطاقة المكونة من 6 أفراد .

وعن الأرز قال هشام الدجوى أن أسعار الأرز انخفضت خلال الاسابيع الماضية وصل سعر الكيلو الحر إلى 21 جنيها وسوف يواصل الانخفاض خلال الفترة القادمة خاصة مع بداية موسم حصاد الارز.جاء هذا خلال جولة على منافذ جمعيتى لمتابعة صرف السلع التموينية فى اليوم الأول بشهر أغسطس .

اقرأ أيضا|صرف مقررات أغسطس اعتبارا من اليوم الثلاثاء .. تعرف على الأسعار

وأكد "الدجوى" أن قرار الهند حظر تصدير الأرز لن يؤثر على السوق المصرى لان كميات الاستيراد قليلة كما أن الدولة تلجأ لها فى فترات معينة عندما يرتفع سعر الأرز المحلى فى محاولة لضبط السوق وخلال شهر أغسطس الجارى سوف يتم طرح الأرز المحلى الجديد بالأسواق بالإضافة إلى الاحتياطى الموجود حاليا وبالتالى سوف تغطى كافة الاستهلاك وتفيض.

,وقال سلطان النجار رئيس الرقابة المركزية مديرية تموين الجيزة أنه يتم قيام 23 حملة رقابية يوميا على الاسواق على كافة القطاعات الغذائية وغير الغذائية مشيرا إلى مصادرة 30 ألف علبة سجائر خلال شهر يوليو الماضي ما بين بيع بأزيد من السعر وبيع دون فواتير وسجائر مجهولة المصدر وتم تحرير محاضر بالواقعة واحالته للنيابة لحين البت فيها وفى حالة كون السجائر صالحة يتم بيعها بعد ذلك فى السوق بالسعر الرسمى.

وفى حالة ثبات عدم صلاحيتها للاستخدام يتم إعدام السجائر بمعرفة النيابة .