للأمهات الجدد.. كيفية تربية أطفال أذكياء عاطفيًا

الذكاء العاطفي
الذكاء العاطفي

الأبوة والأمومة الواعية هي نهج يركز على التواجد الكامل والوعي ب العلاقة بين الوالدين والطفل، وتعزيز الذكاء العاطفي والمرونة لدى الأطفال، و في يومنا هذا أصبحت رعاية الذكاء العاطفي ضرورية لمساعدة الأطفال على مواجهة التحديات والازدهار في مختلف جوانب الحياة. 

وفقا لتايمز أوف إنديا، فتلك أهم مبادئ وفوائد التربية الواعية، وتأثيرها الإيجابي على تربية الأطفال المرنين والذكاء العاطفي.


1.فهم الأبوة الواعية

 

الأبوة الواعية معتمدة على مبادئ الثقة، والتي تتضمن التركيز على اللحظة الحالية دون إصدار حكم، كما إنها تشمل على الانتباه لاحتياجات الطفل العاطفية، ومراقبة مشاعرهم وسلوكياتهم دون تفاعل، والاستجابة بتعاطف، وقد أظهرت الأبحاث العلمية أن التربية الواعية تؤثر بشكل إيجابي على التنظيم العاطفي للأطفال، والتنمية المعرفية، والتفاعلات الاجتماعية. 

اقرأ أيضا|الذكاء العاطفي حاضر في رمضان.. كيف تدرب نفسك عليه؟

 

2.الذكاء العاطفي

 

يشير الذكاء العاطفي إلى القدرة على التعرف على عواطف المرء وفهمها وإدارتها والتعاطف مع الآخرين، و تلعب التربية الواعية دورًا حيويًا في تنمية الذكاء العاطفي لدى الأطفال، لأنها تشجع التواصل المفتوح والتعبير العاطفي.

 

3.المرونة والأبوة الواعية

 

 

المرونة هي القدرة على التعافي من النكسات والمحن، كما إن التربية الواعية تعزز المرونة لدى الأطفال من خلال تعليمهم مهارات تأقلم قيّمة وقدرات حل المشكلات والتعاطف مع الذات.

 

اقرأ أيضا|المهارات الاجتماعية أبرز محاور الذكاء العاطفي