للأمهات.. طرق علاج حروق الشمس وكيفية الوقاية منها لطفلك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تصيب حروق الشمس الجلد بالالتهاب والألم نتيجة التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية من الشمس أو من مصادر اصطناعية، مثل المصابيح الشمسية «المستمد طاقتها من ضوء الشمس» التي يمكن أن تخترق الطبقات العميقة من الجلد ويؤدي إلى تلف الجلد بمرور الوقت ويسبب حروق الشمس.

ويضر ضوء الأشعة فوق البنفسجية خلايا الجلد، حيث يتفاعل جهاز المناعة عن طريق زيادة تدفق الدم إلى المناطق المصابة، مما يتسبب في التهاب الجلد المعروف باسم حروق الشمس.

ويمكن أن يحترق أي جزء مكشوف من الجسم، بما في ذلك شحمة الأذن وفروة الرأس والشفتين، حتى المناطق المغطاة يمكن أن تحترق، على سبيل المثال، إذا كانت ملابسك بها نسيج فضفاض يسمح بمرور الضوء فوق البنفسجي.

وتشمل أعراض حروق الشمس:
التهاب الجلد الذي يكتسب لوناً وردياً أو أحمر إذا كانت البشرة بيضاء، وقد يصعب ملاحظته على البشرة البنية أو السوداء.

الشعور بسخونة الجلد عند لمسه والألم والإيلام عند اللمس والحكة والتورم وظهور بثور صغيرة ممتلئة بالسوائل، والصداع والحمى والغثيان والإرهاق، إذا كانت حروق الشمس شديدة وألم في العينين يشبه الشعور بوجود حبات رمل فيهما.

وتظهر علامات وأعراض حروق الشمس عادةً في غضون ساعات قليلة بعد التعرض للشمس، ولكن قد يستغرق الأمر يوماً أو أكثر لمعرفة مدى شدة حروق الشمس. إذا كان الضرر شديداً، وقد تكون هناك حاجة إلى رعاية طبية.

ويزيد التعرض المكثف والمتكرر للأشعة فوق البنفسجية الذي يؤدي إلى حروق الشمس من مخاطر تلف الجلد بشكل مستمر ومن خطر الإصابة بسرطان الجلد.

يسبب التعرض لأشعة الشمس وتكرار الإصابة بالحروق الشمسية شيخوخة الجلد المبكرة وتسمى «الشيخوخة الضوئية».

 طرق الوقاية من الشيخوخة الضوئية

1- تجنب التعرض للشمس في منتصف النهار بين الساعة 10 صباحاً و 4 مساءً، عندما تكون الأشعة فوق البنفسجية أقوى، وأن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن ترتد عن الأسطح مثل الماء أو الرمال أو الثلج أو الرصيف، مما يؤدي إلى زيادة التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

2- استخدم واقياً من الشمس حتى في الأيام الملبدة بالغيوم ضع الكريم الواقي من الشمس بكمية كبيرة، وأعد وضعه كل ساعتين أو أكثر إذا كان الجسم يتعرق أو بعد السباحة.

3- يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تسبب ألماً للعينين. ويمكن أن يؤدي الكثير من ضوء الأشعة فوق البنفسجية إلى تلف الشبكية والعدسة والقرنية. ويؤدي أيضاً إلى إعتام عدسة العين.

4- يجب حماية البشرة بملابس داكنة منسوجة بإحكام تغطي الذراعين والساقين، وقبعة عريضة الحواف توفر حماية كبيرة.

اقرأ أيضا|سمنة الأطفال تهدد بأمراض القلب