انطلاقة استثمارية مرتقبة

مرحلة جديدة من التعاون الروسى الإفريقى وطفرة فى العلاقات مع مصر

جانب من مشاركة  الرئيس السيسى فى القمة الروسية الأفريقية
جانب من مشاركة الرئيس السيسى فى القمة الروسية الأفريقية

تعمقت العلاقات المتميزة والتاريخية فى السنوات الأخيرة بين القارة الإفريقية وروسيا وكان لذلك الأثر المثمر، إذ شاركت مصر موخرًا فى فعاليات النسخة الثانية من القمة الروسية الإفريقية ترسيخًا لدورها المحورى وريادتها داخل القارة السمراء، حيث تعد مصر الشريك الرئيسى لروسيا فى التواصل بينها وبين القارة الإفريقية، حيث أكدت الإحصائيات ارتفاع قيمة التبادل التجارى بين مصر ودول إفريقيا وارتفاع قيمة الصادرات المصرية لروسيا.


وكشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء الى ارتفاع قيمة التبادل التجارى بين مصر وروسيا لتصل إلى 4.7 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 4.1 مليار دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 16.2%.. كما سجلت قيمة التبادل التجارى بين مصر ودول إفريقيا ارتفاعا، حيث بلغت 8.6 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 7.5 مليار دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 14.4%.


أكد بيانات الجهاز المركزى للتعبئة و الإحصاء برئاسة اللواء خيرت بركات إلى ارتفاع قيمة الصــادرات المصريــة إلى روسيا لتسجــل 595.1 مليون دولار خــــلال عـــــام 2022 مقــابل 489.6 مليـون دولار خـــلال عـــام 2021 بنسبة ارتفـــاع قــدرها 21.6% و أوضحت الإحصاءات أن أهم المجموعات السلعية التى صدرتها مصر لروسيا خلال عام 2022 فواكه وأثمار بقيمة 302.3 مليون دولار و خضر ونباتات بقيمة 207.2 مليون دولار، أما السلع التى استوردتها مصر من روسيا حبوب بقيمة 2.1مليار دولار وخشب ومصنوعاته بقيمة 422 مليون دولار.


بلغت قيمة الصادرات المصرية لدول إفريقيا 6.3 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 5.5 مليار دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 14%.
وسجلت قيمة استثمارات دول إفريقيا بمصر 501.4 مليون دولار خلال العام المالى 2021 /2022 مقابل 430.5 مليون دولار خلال العام المالى 2020 / 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 16.5%.
أما تحويلات المصريين العاملين بدول إفريقيا بلغت 158.3 مليون دولار خلال العام المالى 2021 / 2022 مقابل 113.7 مليون دولار خلال العام المالى 2020 / 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 39.3 %.
ومن جانبه أكد د.عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية ان روسيا تعتبر أفريقيا بالنسبة لها ليست فقط امتدادًا استراتيجيًا ولكن امتداد اقتصادى بحيث يعمل فى القارة عدد كبير من الشركات الروسية خاصة فى مجال التعدين ومجال الصناعة وكذلك مجال الطاقة النووية.


كما بلغ حجم التجارة البينية بين روسيا وإفريقيا فى السنوات الأخيرة حوالى 20 مليار دولار سنويًا حتى عام 2021 ولكن فى عام 2022 انخفض حجم التبادل التجارى الى 18 مليار دولار بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.


وبلغت الاستثمارات الروسية المباشرة أكثر من 40 مليار دولار مع عدد من الدول الأفريقية، بخلاف المساعدات الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة، وكذلك إلغاء ديون بأكثر من 20 مليار دولار».
مشيرا إلى أنه من المتوقع أن روسيا وبوروندى يعتزمان التوقيع على اتفاقية للتعاون فى الاستخدام السلمى للطاقة النووية.. كما اتفقت روسيا وبوروندى على أن يجرى خبراء الأمراض المعدية بحثا مشتركا فى مختبر جديد فى المعهد الوطنى للصحة العامة فى بوروندى.


واوضح إن روسيا تنظر إلى أفريقيا الآن على اعتبار أنها نطاق أعمال مهم للشركات والاستثمارات والبضائع الروسية.
مؤكدا أن روسيا قامت بإلغاء ٩٠ مليون دولار من الديون الروسية على الدول الافريقية.


كما تعهدت روسيا بتوريد ٥٠ ألف طن من القمح مجانا لـ ٦ دول افريقية وهى مالى و بوركينا فاسو وأفريقيا الوسطى والصومال و زيمبابوي وإريتريا.
ويرى أن روسيا التى تعانى من صراع عالمي دولي كبير تجد في القارة بديلاً أو حلاً إيجابياً كمخرج من العقوبات الأمريكية والأوروبية عليها وتحاول زيادة التبادل التجارى مع الدول الافريقية والخروج عن هيمنة الدولار.


أما بخصوص العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر و روسيا أكد د.عبد المنعم أنها جيدة جدا، حيث يبلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين ٤.٧ مليار دولار سنويا.. وتقوم مصر بتصدير ما يقرب من ٦٠٠ مليون دولار خلال عام ٢٠٢٢ بزيادة ٢٢٪ .. كما أن تحويلات العاملين المصريين فى روسيا فى حدود ١٦ مليون دولار.
وأكد أن حركة الاستثمارات الروسية فى مصر ازدادت، حيث من المتوقع تشغيل المنطقة الصناعية الروسية في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس خلال العام القادم باستثمارات تتجاوز ٦ مليارات دولار.
إسلام محمد