متحدث الوزراء: «الأعلى للطاقة» أكد ضرورة استمرار تخفيض الفاقد

السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء
السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء

صرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأنه تم اليوم خلال اجتماع المجلس الأعلى للطاقة، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، استعراض الجهود المبذولة لتعظيم الفائدة مما يتم إنتاجه من مصادر الطاقة المختلفة سواء التقليدية منها أو الجديدة والمتجددة، إلى جانب التأكيد على ضرورة الاستمرار في العمل على تخفيض الفاقد من الطاقة الكهربائية المنتجة، وصولا للمعدلات العالمية في هذا الملف.

وأضاف المتحدث الرسمي: تم استعراض موقف تحديث استراتيجية الطاقة، وما يتم تنفيذه من جهود من وزارة الكهرباء بالتنسيق مع الوزارات المعنية، والاستشاري المسئول عن تحديث تلك الاستراتيجية، كما تم شرح الجهود المبذولة من الوزارة في إطار زيادة حجم الطاقة المنتجة من المصادر المتجددة.

كما تم استعراض ملخص لخطة وزارة البترول للتوسع في مناطق البحث والاستكشاف والإنتاج بالتعاون والتنسيق مع الشركاء المعنيين، وما يتم من جهود لجذب المزيد من الاستثمارات في هذا الصدد، حيث تم التأكيد أنه يتم العمل حالياً في عدد من المناطق لم يسبق لأي شركة العمل بها، مع الحفاظ على الإنتاج من المناطق القديمة والعمل على تعظيمه.

ولفت السفير نادر سعد، إلى أن الاجتماع تناول استراتيجية التكامل مع دول الجوار في قطاع الطاقة، بهدف تعظيم الفائدة المشتركة من هذا القطاع، موضحاً أنه تم التأكيد على ضرورة التركيز خلال الفترة المقبلة على تحسين كفاءة الطاقة، وضرورة ترشيد الاستهلاك الذي لم يعد ترفًا.

كما تم خلال الاجتماع، التأكيد على أهمية دور النقل الجماعي ومساهمته في ترشيد استهلاك الطاقة، حيث تمت الإشارة في هذا الصدد إلى جهود الدولة للتوسع في استخدام هذا القطاع، وكذا ما تم من جهود لتطويره.