ملياردير يحذر من ترقب انهيار البنوك الإقليمية في أمريكا

 الملياردير كيفين أوليري والمالك لـ"O'Leary Ventures"
الملياردير كيفين أوليري والمالك لـ"O'Leary Ventures"

أفاد الملياردير كيفين أوليري والمالك لـ"O'Leary Ventures"، بتوقعاته أن تؤدي الدورة المستمرة برفع معدلات الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى المزيد من إخفاقات البنوك الأميركية الإقليمية، حسبما أفادت قناة العربية.

وفي وقتٍ سابق، قال جيروم باول، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، إن البنك ليس واثقًا تمامًا بعد من أنه استطاع هزيمة أزمة التضخم، على الرغم من أن القراءات الرئيسية الأخيرة تظهر أن زيادات الأسعار في البلاد قد تراجعت بشكل كبير.

وصعد مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 3% عن العام الماضي في يونيو، وهو أدنى مستوى منذ مارس 2021.

لكنه أكد على احتياج الفيدرالي إلى "الاحتفاظ بسياسته متشددة لبعض الوقت" والاستعداد لرفع الفائدة أكثر، بالنظر إلى أن التضخم الأساسي لا يزال أعلى من 3%، وأعلى من مستهدفه السنوي البالغ 2%.

وأضاف: "إنني أتوقع فقط، وأنا حذر للغاية بشأن هذا، أن تنهار البنوك الإقليمية، التي تدعم 60% من الاقتصاد. الارتفاع السريع في تكلفة رأس المال "يقتلهم بقوة" فيما يتعلق الأمر بقروضهم العقارية".

وكانت أعلنت العديد من البنوك الإقليمية الأميركية، مثل "First Republic" و"Silicon Valley Bank" و"Signature Bank"، الإفلاس في بداية العام.

وتعرضت هذه المؤسسات للضغوط بسبب دورة التشديد النقدي التي شهدت 11 رفعًا متتاليا لأسعار الفائدة منذ مارس 2022، بالإضافة إلى الزيادة الأخيرة الأسبوع الماضي. وبهذا وصلت تكاليف الاقتراض إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من 22 عامًا.

وقال الملياردير أوليري: "أخبر المستثمرين الذين أعمل معهم وأنصحهم... دعونا ننتظر 90 يومًا لنرى ما سيحدث في مجال البنوك الصغيرة في الولايات المتحدة"، محذراً من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع الفائدة فوق توقعاته الحالية.

وجدير بالذكر، تعد توقعات أوليري أعلى من متوسط توقعات الاحتياطي الفيدرالي لنهاية عام 2023 لسعر الفائدة، والذي يبلغ 5.6% بحسب اجتماع يونيو. كما أنه أعلى من توقعات المحللين "أكثر تشددا" (hawkish) البالغة 6.1%، وفقًا لأحدث ملخص لمجلس الاحتياطي الفيدرالي للتوقعات الاقتصادية الصادرة في يونيو.

اقرأ أيضا 

رفع الفائدة الأمريكية يتسبب في تراجع النفط بنحو 1%