أسعار الوقود تتصاعد لأعلى مستوياتها خلال 8 أشهر.. و«بايدن» يُواجه ضغوطًا متزايدة

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

ارتفعت أسعار البنزين في الولايات المتحدة الأمريكية لأعلى مستوياتها خلال 8 أشهر، ويُعد ارتفاع أسعار الوقود في أمريكا هو أحد أهم القضايا التي تشغل الرأي العام، وهو ما يمثل عبئًا ثقيلًا على الرئيس الأمريكي، جو بايدن

ويؤثر ارتفاع أسعار الوقود على مختلف جوانب الحياة في أمريكا، فضلًا عن تباطؤ النمو الاقتصادي، ويتوقع المحللون أن تستمر الأزمة في الارتفاع خلال الأسابيع المقبلة.

اقرأ أيضًا

 لمالكي السيارات.. ننشر أسعار البنزين بمحطات الوقود اليوم 15 يوليو2023

وفي شهر مايو المنصرم، تراجع مخزون البنزين في أمريكا بمقدار 3.2 مليون برميل، أي أكثر من 1.2 مليون برميل حسبما توقع  المحللون، كما كشفت بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تراجع مخزونات نواتج التقطير.

وارتفع متوسط أسعار التجزئة للبنزين في أمريكا بـ 12 سنتًا خلال الأخير من مايو 2023، وذلك بحسب بيانات نادي السيارات الأمريكي "AAA"، لتعيد وتيرة الارتفاع مجددًا، وتلك الموجة التصاعدية القوية التي حدثت حينها وشهدت حالة من السخط بين قائدي السيارات الأمريكيين، لم تسجل منذ الصيف الماضي.

أعلى سعر للوقود
 

وفي سياق متصل، ارتفع سعر الجالون في أمريكا إلى 3.714 دولار خلال الأسبوع الأخير من يوليو، ليسجل ثاني أعلى تكلفة للوقود في هذا الوقت من العام على العشر سنوات الماضية.

ويحاول الرئيس الأمريكي جاهدًا كبح التضخم، قبل خوض انتخابات الرئاسة المقرر عقدها العام المقبل، أملًا في استعادة ثقة المستهلك، لكن هذه الارتفاعات صعبت من مهمته.

وبالرغم من أن التضخم الإجمالي في الولايات المتحدة الأمريكية تراجع خلال الـ12 شهرًا الماضية، إلا أن أسعار البنزين تعتبر من النفقات الرئيسية الواضحة للعديد من الناخبين.

ورغم أن بعض المحللين توقعوا أن تشهد وتيرة الارتفاع في الأسعار تباطؤ قريبًا، إلا أن العقود الآجلة للبنزين استمرت في الارتفاع حتى نهاية الأسبوع الماضي، مما قد يؤخر أي توقعات بتراجع الأسعار.

ارتفاع الأسعار يضُر بشعبية بايدن

بالتأكيد ارتفاع أسعار الوقود في الولايات المتحدة يلقي عبئًا على الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مما قد يضر بشعبيته في الانتخابات النصفية القادمة.

ويعتقد بعض المحللين أن بايدن يمكن أن يفعل المزيد لخفض الأسعار، مثل الإفراج عن احتياطيات النفط الإستراتيجية أو فرض ضرائب أقل على البنزين.