تحصين 267 ألف رأس من الحيوانات ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع بالغربية

قوافل بيطرية
قوافل بيطرية

كتب عصام عمارة 

أكد  الدكتور حاتم كمال أنور مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة الغربية استمرار الحمله القومية الثانية لتحصين الماشية  ضد مرضى الحمى القلاعيه و حمى الوادى المتصدع بالغربية.

وبدأت الحملة فعالياتها اعتبارًا من  منتصف الشهر الجاري، تنفيذا لتوجيهات السيد القصير  وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى  والدكتور إيهاب صابر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية والدكتور طارق محافظ الغربية ، حيث قامت مديرية الطب البيطرى بالغربية بصرف وتوفير اللقاحات اللازمة لتحصين تعداد ٢٦٦٥٥٤ حيوانا من الماشية من مخازن وثلاجات الهيئة.

اقرأ أيضاً| وكيل تعليم الغربية يتابع سير امتحانات الدور الثاني للدبلومات الفنية 

وأشار إلى أن  هذه اللقاحات أمنة وفعالة، ومتوفرة بأسعار زهيدة بسيطة ويتم تحصين الحيوان الواحد  من الأبقار أو الجاموس بمبلغ  ٢٣.٦٠ جنيها أما الحيوان الصغير الواحد من الأغنام  أو الماعز يتكلف ١١.٣٠ جنيها فقط .
وأشار مدير الطب البيطرى بالغربية إلى أن التحصينات تتم من خلال لجان متخصصة من الأطباء والمعاونيين البيطريين ضمن لجان التحصين بالقرى والنجوع من بيت لأخر.
ويتم تحصين الحيوانات السليمة فقط وإرجاء تحصين أى حيوان يعانى من أى مشكله صحية مهما كانت درجة بساطتها ولحين تماثله للشفاء.
هذا بجانب الترقيم والتسجيل لهذه الماشية  والذى يتكلف ٧ جنيهات للحيوان الكبير بينما يتكلف ٦ جنيهات للحبوان الصغير.
وأضاف انور انه يسبق أعمال التحصين توعية وإرشاد مكثف للمواطنيين من خلال أطباء أقسام الإرشاد ومن المقرر أن تستمر الحمله مدة شهر من تاريخ بدايتها أو  لحين صدور قرارات فى هذا الشأن.