قبل تناولها.. 3 معلومات مهمة يجب معرفتها عن «المالتي فيتامين» 

قبل تناولها.. 3 معلومات هامة يجب معرفتها عن «المالتي فيتامين» 
قبل تناولها.. 3 معلومات هامة يجب معرفتها عن «المالتي فيتامين» 

يحرص البعض على تناول مجموعة من أدوية «المالتي فيتامين» لتوفير حاجة الجسم من الفيتامينات المختلفة التي توجد عادة في المصادر الطبيعية من أطعمة وغيرها، كما أنها تُستهلك أيضا لعلاج نقص الفيتامينات الناتجة عن بعض الأمراض وسوء التغذية


ولكن توضح د. رشا الطنطاوي، استشاري التغذية العلاجية والتجميل، 3 معلومات هامة يجب التعرف عليها قبل تناول «المالتي فيتامين». 


لا يجب أن يتجاوز تناول «المالتي فيتامين» عن 3 أشهر إذا لم يكن لها حاجة ضرورية. 

أفضل وقت لتناول «المالتي فيتامين» يكون مع وجبة الإفطار في الصباح 
 
يتم تصنيف الفيتامينات إلى مجموعتين:
الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء وهي التي يقوم الجسم بطرد الكميات الزائدة منها.
الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وهي الفيتامينات التي لا يتمكن الجسم من طردها في حالة زيادة كميتها، وبالتالي يمكن أن تتراكم الكميات الزائدة على مدى فترات طويلة من الزمن، وتشمل A و D و E و K. بينما الفيتامينات E و K غير سامة نسبياً، ويمكن أن يكون للفيتامينات A و D تأثيرات سامة إذا تم استخدامها بشكل مفرط أو نسبها في الجسم بشكل طبيعي أو زائد. 

وأوضحت فيما يلي أضرار «المالتي فيتامين» دون وصف الطبيب:


يمكن أن يحدث رد فعل تحسسي منها ويظهر على  هيئة الطفح الجلدي، القشعريرة، الشعور بالحكّة، احمرار أو انتفاخ الجلد، تقشر أو تقرح الجلد مع حمى أو بدون حمى.


كما يمكن أن يتسبب في وجود صوت أزيز، ضيق في الصدر أو الحلق، صعوبة التنفس أو البلع أو التحدث، بحة غير طبيعية أو انتفاخ في الفم أو الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق.

وقد تؤثر الفيتامينات المتعددة أيضا على الجهاز الهضمي وتسبب مجموعة من الأعراض مثل اضطراب المعدة أو التقيؤ أو الإمساك مع الشعور بآلام وتقلصات في البطن.


وتحتاج النساء الحوامل إلى توخي الحذر بشكل خاص فيما يتعلق بتناول فيتامين أ، حيث تم ربط الكميات الزائدة بالعيوب الخلقية التي يمكن أن تحدث للطفل.