في الصيف.. تعرف على الإناء المناسب لوضع اللبن الرائب

اللبن الرائب
اللبن الرائب

يعتبر اللبن الرائب مفيد جدًا خلال فصل الصيف نظرًا لخصائصه المبردة وفوائده الصحية العديدة، فهو له تأثير منعش طبيعي على الجسم.

ووفقا «لتايمز أوف إنديا»، فاللبن الرائب يساعد على تقليل الحرارة وتوفير الراحة من الطقس الحار، فهو غني بالبروبيوتيك، ويساعد اللبن الرائب على الهضم، ويحسن صحة الأمعاء، ويمنع مشاكل الجهاز الهضمي، كما أن محتواه المائي العالي يساعد في ترطيب وتجديد الإلكتروليتات، إضافة إلى إنه غني بالمغذيات ويعزز المناعة ويمكن أن يهدئ البشرة المصابة بحروق الشمس.

 بفضل تعدد استخداماته في الأطباق والوصفات المختلفة، يصبح اللبن الرائب إضافة قيمة لوجبات الصيف، مما يعزز الرفاهية العامة خلال موسم الحر، ويعد اختيار الأواني لإعداد اللبن الرائب أمرًا مهمًا، حيث يساعد ذلك في جعله أكثر تغذية.

اقرأ أيضا| في الصيف.. 6 بذور تساعد على تبريد الجسم

-أواني الفخار

في العصور القديمة، كانت الأواني أو الأواني الفخارية تستخدم لتثبيط اللبن الرائب وحفظ الكريمة، و ذلك لأن الخثارة تتماسك جيدًا في الوعاء الفخاري، لذلك يتم استخدام وعاء فخاري لوضع الخثارة في معظم مصانع الألبان، و يعتبر هذا الإناء من أفضل الطرق لضبط اللبن الرائب لأنه أولاً مادة خاملة، ولا يتفاعل مع الحليب، ويضفي طعمًا للخثارة، ويمتص الماء الإضافي بحيث لا تكون الخثارة سائلة ويضيف أيضًا بعض المغذيات الدقيقة إلى اللبن الرائب.

-أواني السيراميك و الزجاج

إذا لم يكن لديك وعاء فخاري، فيمكن وضع اللبن الرائب في أواني من الصلب والسيراميك والزجاج، مع الأخذ في الأعتبار أنه بعد وضع الخثارة، يجب الاستمرار في تغيير الوعاء كل أربعة إلى خمسة أيام، وإلا فقد تفسد الخثارة قريبًا، و عند عدم الحفظ في الثلاجة، فيجب تخزين اللبن الرائب في وعاء أو زجاجة محكمة الإغلاق، نظرا لأن هذا يمنع نمو الميكروبات.

-تجنب هذه الآواني

يتفق الخبراء على أن الطعام الذي يتم تناوله في أواني النحاس والبرونز غني بالمواد المغذية، ولكن وضع اللبن الرائب في هذه المعادن يمكن أن يكون ضارًا لأن الخثارة يمكن أن تتفاعل مع المعادن ولا تفسد الطعم فقط، بل يمكن أن تكون ضارة أيضًا.