طاقة النواب: كلمة الرئيس أمام القمة الروسية الأفريقية قدمت حلولًا جذرية لأزمة الحرب

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أكد حسام عوض الله رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أهمية كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة الروسية الأفريقية ، بمدينة سان بطرسبرج، حيث تأتي في ظروف دولي بالغة التعقيد والأهمية في إطار استمرار الآثار السلبية للحرب الروسية على أوكرانيا والتي تسببت  في أضرار بالغة للدول الأفريقية.

وقال "عوض الله" في تصريحات للمحرررين البرلمانيين ، إن القمة الروسية الأفريقية  تساعد على رفع مستوى وزيادة حجم الشراكة والتعاون المشترك بين روسيا والدول الأفريقية وتعزيز للتعاون بين الطرفين  في كافة المجالات خاصة الاقتصادية فى ظل تفاقم الظروف واستمرار آثار الحرب الروسية الأفريقية .
 
وأشاد رئيس طاقة النواب  بتأكيدات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته بالقمة  على  الحفاظ على  الثوابت المصرية والدولية بالتأكيد على سيادة الدول، والالتزام بميثاق الأمم المتحدة والقانون، وأهمية الحلول الساسية للأزمات وصياغة حلول مستدامة  بدلا من الصراعات والتحديات القائمة والاستقطاب،  مما خلف اثار على الدول الأفريقية وخاصة في  الأمن الغذائي وسلاسل الإمداد.

وأوضح أن الرئيس السيسي في كلمته بالقمة الأفريقية كان واضحا خاصة في قضية احبوب حيث طالب مباشرة  بضرورة الوصول إلى حل توافقي بشأن اتفاقية تصدير الحبوب حيث تغعد الدول الأفريقية هي الخاسر الاكبر والاكثر تضررا من فشل اتفاق الحبوب وتوقف سلاسل الإمداد  والارتفاع الكبير في الاسعار العالمية.

وقال حسام عوض الله: إنه برغم الظروف فالرئيس اكد على أن الدول الأفريقية دول ذات سيادة وإرادة مستلقة وفاعلة تنشد السلم والأمن وتسعى لتحقيق مصالح شعوبها ومواجهة الازمات التي تهدد شعوبها .

وأضاف عوض الله أن القمة الروسية الأفريقية  تعد أيضا فرصة لدعم العلاقات الإفريقية مع روسيا وتعزيز التشاور بين الجانبين  لمواجهة التحديات المشتركة كما تساعد على دعم العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا.