تحذير لمستخدمي «كروم» من تطبيق يستخدم للتجسس عبر الكاميرا

جوجل كروم
جوجل كروم

حذر خبراء الأمن الإلكتروني، الملايين من مستخدمي متصفح جوجل كروم Google Chrome من تطبيق غير معروف يتم استخدامه للتجسس على الأشخاص من خلال كاميرات الويب الخاصة بهم.

وقد قام قراصنة الإنترنت بحقن برامج ضارة في نسخة مزيفة من لعبة Super Mario 3: Mario Forever الشهيرة، والتي تم إصابة العديد من اللاعبين دون علمهم بذلك، وفقًا للباحثين في شركة Cyble.

ويشتبه الخبراء في أن نسخة معدلة من اللعبة تحتوي على برامج ضارة يتم ترويجها عبر منتديات الألعاب ووسائل التواصل الاجتماعي للإيقاع باللاعبين، وتعد لعبة Super Mario Forever مثل اللعبة الأصلية وتتيح للاعبين خيار اللعب على نسخة الشاشة التلفزيونية القديمة من اللعبة، ولكن خلف الكواليس، يتم تشغيل أنواع مختلفة من البرامج الضارة في جهاز الكمبيوتر.

ويمكن استخدام هذه البرامج الضارة للتجسس على الضحايا من خلال كاميرات الويب الخاصة بهم والتقاط صور دون علمهم. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدامها لاستخدام جهاز الضحية للتعدين على العملات الرقمية مثل البيتكوين، وسرقة كلمات المرور التي يمكن أن يكون قد حفظها المستخدم في متصفحه، وحجب الوصول إلى مواقع مكافحة الفيروسات.

ويتم استهداف حملة البرامج الضارة ليس فقط مستخدمي متصفح Google Chrome، بل أيضًا مستخدمي Microsoft Edge. وللوقاية من هذه البرامج الضارة، يجب على جميع مستخدمي متصفحات الويب التأكد من تحميل الألعاب من مصادر موثوقة وتشغيل ميزة التحديث التلقائي للبرامج على أجهزتهم.