موجات «البحر المتقاطع النمطي» تهدد حياة السباحين.. فما هي؟

موجات البحر المتقاطع النمطي
موجات البحر المتقاطع النمطي

كشفت صحيفة ديلي ميل أونلاين، أن هناك موجات مربعة في البحر تسمى «البحر المتقاطع النمطي»، وهي ظاهرة تحدث عندما تتقابل ظروف جوية مختلفة تتحرك في اتجاهين متعارضين.

وقد أوضحت وكالة الفضاء الأوروبية عام 2010 أن هذه الموجات العابرة شائعة جدًا، حيث تحدث عندما يتعايش "نظامان من الأمواج المتقاطعة".

ويشير العلماء أيضًا إلى أن هذه الظاهرة المائية الغريبة هي مثال على معادلة Kadomstev-Petviashvili في العمل.

وتعني هذه الرياح المتغيرة أن الموجات الأقدم تستمر، وبدلاً من الكسر على الشاطئ، تتصادم مع الموجات الأحدث.

اقرأ أيضا.. أمين عام الأمم المتحدة: انتهى زمن الاحترار وحان عصر «الغليان العالمي»

هذا ويتم إنشاء الموجات المربعة بسبب تحويل الطاقة التي تم إنشاؤها في الماء، والتي تخلق اضطرابًا مستمرًا يتحول إلى موجات مربعة، ويمكن العثور عليها على الشواطئ أيضًا.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الأنماط المشابهة للشطرنج على سطح البحر تبدو مذهلة للعين البشرية، لكنها يمكن أن تشكل خطرًا على السباحين وراكبي الأمواج الذين يرغبون في التمتع بالموج.

ويتمثل الخطر الحقيقي في حدوث موجات متقاطعة كبيرة، حيث يمكن للموجات العابرة أن تصل إلى ارتفاع 10 أقدام، وهو ما يعادل 3 أمتار تقريبًا.

ويمكن أن تتسبب الموجات الأكبر من اتجاهات مختلفة حتى في جمع المياه في القوارب. وقد ثبت أن الكثير من الحوادث البحرية وحوادث غرق السفن قد حدثت بسبب هذه الموجات المربعة.

وفي حال عدم التعرف على الموجات المربعة في الوقت المناسب، يمكن أن تكون خطيرة للغاية عند الوقوع فيها، حيث تصبح الأمواج أكبر وقد تجد نفسك تحاول بشدة الهروب من تيارين منافسين.