بوتين: التأكيد على عقد قمم روسية إفريقية كل ثلاث سنوات

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن القمة "الروسية الإفريقية" الثانية عقدت في أجواء مليئة بالصداقة، وكانت مثمرة للغاية، وذلك فيما يخص المنتدى الاقتصادي والإنساني وجلسات القمة والاجتماع الخاص بالممثلين عن المنظمات الإفريقية الإقليمية، مشيرًا إلى أنه تم التأكيد على اتفاق (سوتشي)، والذي ينص على عقد قمم روسية إفريقية كل ثلاث سنوات.

وقال الرئيس الروسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الاتحاد الإفريقي غزالي عثمان، "سنناقش في المساء مع رؤساء الدول الإفريقية المعنية التطورات حول أوكرانيا".

وأضاف: "نحن خططنا للاجتماع مع جميع قادة الدول المتواجدين في سان بطرسبورج، ونحن سعداء لمشاركة الأغلبية الساحقة من الدول الإفريقية بالقمة ورؤساء المنظمات التكاملية الإفريقية".

وشدد الرئيس الروسي على أنه تم اتخاذ موقف موحد بالقمة الإفريقية الروسية على تحدي النظام الاستعماري، ومحاولات القضاء على القيم الأخلاقية التقليدية، مشيرا إلى الالتزام ببلورة النظام العالمي متعدد الأقطاب، والذى يعتمد على القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، فيما تم التأكيد على وضع صيغ مشتركة لمواجهة الاستعمارية الحديثة، وممارسة فرض العقوبات غير الشرعية.