"نتيجة تباطؤ الطلب" .. الغاز الأوروبي يهبط 5%

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اتجهت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا إلى الانخفاض لليوم الثالث على التوالي، حيث يتوقع محللو "سيتي جروب" تباطؤ الطلب مع ارتفاع المخزونات، مما يقيد ارتفاع الأسعار.

وهبطت العقود المستقبلية المعيارية للشهر الأقرب إلى 5% اليوم الجمعة، كما تقترب السوق من تكبد خسارة أسبوعية، وفقاً لـ بلومبرج الشرق.

وتساهم تلك التراجعات في تخفيف بعض العبء بعد القفزات المفاجئة في الأسعار التي شهدتها السوق خلال وقت سابق من هذا الأسبوع، وكانت مدفوعة بمخاوف ارتفاع الطلب بسبب الطقس الحار في بعض أجزاء أوروبا.

ولا يزال استهلاك الغاز أقل بكثير من المتوسطات التاريخية حتى الآن، بعدما أجبرت أزمة الطاقة العام الماضي الشركات والأسر على الحد من استخدام الوقود.

اقرا ايضا :أسعار الغاز تقفز بأوروبا وسط توقعات زيادة الطلب في يوليو

بجانب المخزونات الأعلى من المعتاد، التي توفر إحساساً بالأمان للقارة رغم أن المنطقة لا تزال عرضة لاضطرابات الإمدادات على المدى القصير.

من المتوقع، تراجع تأثير موجة الحر التي تجتاح جنوب أوروبا على الطلب، بعدما تجاوزت درجات الحرارة 40 درجة مئوية (104 فهرنهايت) في أجزاء من إيطاليا وإسبانيا واليونان؛ ما تسبب في حرائق الغابات واضطراب الأنشطة اليومية. ويمكن أن يساعد ذلك على تقلص الحاجة للكهرباء لأغراض التبريد.

تراجعت العقود المستقبلية للشهر الأقرب في هولندا؛ وهي المعيار الأوروبي لسوق الغاز بنسبة 4.8% إلى 27.05 يورو للميغاواط في تمام الساعة 09:43 صباحاً في أمستردام، كما انخفضت العقود المكافئة لها في المملكة المتحدة.