القمح يواصل خسائره لليوم الثالث بعدما حقق أعلى مستوى في 5 أشهر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

هبطت أسعار القمح لليوم الثالث، بعدما سجلت أعلى إغلاق في 5 أشهر، وانتشرت توقعات الإمدادات الوفيرة على المدى القريب على المخاوف بشأن تأثير الهجمات الروسية على منشآت الموانئ الأوكرانية، وفقاً لـ بلومبرج الشرق.

بينما قفزت أسعار المواد الغذائية الأساسية حتى اليوم بنحو 1% فقط خلال الأسبوع، متخليةً عن القفزة البالغة 8.6% الاسبوع الماضي، وهاجمت روسيا البنية التحتية للموانئ في منطقة أوديسا بالإضافة إلى ميناء على نهر الدانوب، وذلك  بعد انسحابها من الاتفاق الذي يسمح بتصدير المحاصيل الأوكرانية عبر البحر الأسود في 17 يوليو.

اقرا ايضا :وزير المالية: ارتفاع المستفيدين من «تكافل وكرامة» إلى 5 ملايين أسرة العام المالي الحالي| خاص

تصدّر روسيا كميات ضخمة إلى الأسواق العالمية، حيث يمكنها تصدير ما يصل إلى 60 مليون طن من الحبوب في الموسم الجديد، وفقاً لرئيس اتحاد الحبوب الروسي أركادي زلوتشيفسكي، مستشهداً بمحصول قياسي جديد، وذلك على الرغم من أن الإجراءات الروسية قد تزيد من تقييد الصادرات من أوكرانيا.

وكان دافع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن انسحاب روسيا من اتفاقية البحر الأسود في قمة مع زعماء أفارقة أمس الخميس، كما أعلن عن استعداد روسيا لإرسال ما بين 25 و50 ألف طن من الحبوب مجاناً إلى بوركينا فاسو وزيمبابوي ومالي والصومال وجمهورية أفريقيا الوسطى وإريتريا في الأشهر الثلاثة أو الأربعة المقبلة.