فوز وكيلة مركز البحوث الزراعية بعضوية الأكاديمية العالمية لتنمية العلوم بالدول النامية

شيرين عاصم
شيرين عاصم

أعلنت أكاديمية العالم لتنمية العلوم والابتكار في الدول النامية (TWAS) The World Academy of Science عن انتخاب الدكتورة شيرين عاصم وكيل مركز البحوث الزراعية لتكون عضواً بالأكاديمية كما تم ايضاً اختيارها لتكون رئيساً للجنة الخبراء في مجال الزراعة ونظم الغذاء والتغذية بالاكاديمية.

وأكدت شيرين عاصم، أن اختيارها لعضوية الأكاديمية العالمية للعلوم بالانتخاب يعتبر وسام شرف لها وتقديراً لجهود الدولة المصرية في التعاون مع الدول النامية حول العالم، وبفضل دعم السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لدور البحث العلمي الزراعي في مصر والدول النامية.

وأضافت نائب رئيس مركز البحوث أن الأكاديمية الدولية للعلوم انشئت عام 1983 ومقرها في إيطاليا بواسطة مجموعة من العلماء والخبراء في شتي المجالات من الدول النامية وبقيادة أحد العلماء الحاصلين على جائزة نوبل. وتضم الأكاديمية عدد كبير من العلماء والخبراء في جميع المجالات العلمية من الدول النامية حول العالم.

وتعمل الأكاديمية على دعم تقدم العلوم والابتكار في البلدان النامية. وهي تدعم الرخاء المستدام للشعوب بالتعليم والبحث العلمي التطبيقي والابتكار من خلال تمويل مشروعات بحثية وإقامة أنشطة دورات تدريبية وورش عمل ومؤتمرات.

اقرأ أيضا: مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن استخدام كييف أساليب إرهابية

كما تتعاون أكاديمية TWAS مع مكتبة الإسكندرية، وتعتبر مكتبة الإسكندرية هي مركز TWAS في العالم العربي، حيث تستضيف المكتبة المكتب العربي الإقليمي للأكاديمية (TWAS-ARO).

جدير بالذكر أن الدكتورة شيرين عاصم وكيلة مركز البحوث الزراعية للبحوث، شغلت الكثير من المناصب القيادية بمعهد بحوث الهندسة الوراثية، بداية من رئيس قسم، ووكيل للمعهد للإرشاد والتدريب، ثم مدير له، ومن ثم نائبا لرئيس مركز البحوث الزراعية للبحوث.

كما عملت على دارسة علم جديد يمتاز بالصعوبة لكنه مثير، فبعد التحاقها بكلية الزراعة فضلت الدراسة بقسم البايو تكنولوجي، وسرعان ما التحقت للعمل بمعهد بحوث تكنولوجيا الهندسة الوراثية، لتحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه.

واستطاعت شيرين عاصم تحقيق الكثير من الإنجازات، خلال توليها منصبها الحالي ومنها زيادة التعاون البحثي مع المراكز البحثية والجامعات المصرية، وكذلك التعاون الدولي مع المراكز والهيئات والمنظمات الدولية في كثير من الدول، وهو ما يزيد الخبرات واكتساب مهارات جديدة للباحثين بمركز البحوث الزراعية.

كما شاركت الدكتورة شيرين عاصم، في تطوير العمل البحثي داخل مركز البحوث الزراعية، من خلال الاهتمام بزيادة البحوث التطبيقية التي تخدم التحديات، ومنها مجابهة تحدي التغييرات المناخية، وكذلك العمل على تعديل لائحة الترقيات للباحثين وهو ما ساهم في زيادة نشر الأبحاث العلمية في الكثير من الدوريات العلمية العالمية.