حزب الجيل: قمة بطرسبورج هي الحدث الأكبر في تاريخ العلاقات الروسية الأفريقية

 ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل
ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل

أكد ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية، أن انعقاد قمة "روسيا - أفريقيا" الثانية، وبداخلها المنتدى الاقتصادي الروسي - الأفريقي، الذى ينعقد هذه الأيام في الفترة من 26 - 29 يوليو الجاري في مدينة سان بطرسبورج الروسية بأنها الحدث الأهم والأكبر فى تاريخ العلاقات الروسية الأفريقية والذى يدفعها إلى الأمام محققاً فى الوقت المصالح المشتركة بين روسيا والدول الأفريقية.

ولفت «الشهابي» إلى أنها تحقق مستوى جديد نوعيًا للشراكة المتبادلة "المنفعة" التي تلبي تحديات القرن الـ21.

وأشار «الشهابي» إلى أن هذه القمة تهدف إلى تعزيز التعاون الشامل والمتساوي والمتكافئ بين روسيا والدول الأفريقية في جميع أبعاده السياسة والأمنية والاقتصادية وكذلك فى المجالات العلمية والتقنية والثقافية والإنسانية.

اقرأ أيضا :برلماني: كلمة السيسي بقمة بطرسبرج تضمنت حلولا للتعامل مع الأزمات العالمية 

وأضاف ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان حريصاً فى كلمته في تلك القمة "الروسية-الإفريقية" وفى لقاءاته الثنائية على إظهار استقلالية القرار المصرى وخضوعه فقط للمصالح المصرية ومتطلبات أمنها القومي، ووضح ذلك من خلال تأكيد الرئيس على إلتزام مصر بانخراطها فى تعميق الشراكة مع روسيا الاتحادية وٱستعراضه مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الرؤية المصرية لأولويات الشراكة الأفريقية الروسية.

ولفت «الشهابى» إلى أن أهمية ذلك يرجع إلى أن الرئيس السيسى أكد فى وقت يشن حلف الناتو حرباً شيطانية على الأمن القومي لروسيا الاتحادية ويرفض العالم الغربى بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية أى تقارب بين أى دولة فى العالم وبين روسيا ومارس الكثير من الضغوط لإفشال قمة ملتقى سان بطرسبورج ولعدم حضور الدول الأفريقية هذا الملتقى الاقتصادى المهم لها .

وأشار الشهابي إلى وضوح الموقف المصرى من تلك الأزمة "الحرب الروسية الأوكرانية" بكلمات الرئيس السيسى التى قال فيها: يجب علينا أن نتعامل مع جذور ومسببات الأزمات، لاسيما تلك المتعلقة بمحددات الأمن القومي للدول، وكذلك أهمية الامتناع عن استخدام الأدوات المختلفة، لإذكاء الصراع وتعميق حالة الاستقطاب، ومن بين ذلك توظيف العقوبات الاقتصادية خارج آليات النظام الدولي متعدد الأطراف .

 

ووصف رئيس حزب الجيل، كلمة الرئيس السيسى بالعملية والموضوعية، مؤكداً أنها كانت متوازنة غلب عليها البحث عن مصالح مصر الاقتصادية ومصالح دول القارة الأفريقية وظهر ذلك بمطالبة الرئيس بوجود صوت أفريقى مؤثر وفعال داخل المحافل الدولية وضرورة التوصل لاتفاق لاستئناف العمل بمبادرة حبوب البحر الأسود والتوصل إلى حل توافقي لتصدير الحبوب .

 

أضاف ناجى الشهابي، أن الرئيس السيسى تحدث فى هذه القمة بأحلام الدول الأفريقية والدول النامية وظهر ذلك بوضوح عندما طالب فى كلمته بضرورة الأخذ في الاعتبار احتياجات الدول النامية وفي القلب منها الدول الإفريقية، والعمل على إيجاد حلول عادلة لأسعار الغذاء والأسمدة لدول القارة السمراء والدول النامية.