ننتج 14 مليون ضفيرة كهربائية للسيارات والمركبات المختلفة سنويا

«سوميتومو اليكتريك إيجيبت» قلعة الضفائر الكهربائية في مصر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

■ حوار: رانيا غنيم

"سوميتومو الكتريك إيجيبت"، إحدي شركات سوميتومو اليابانية العالمية، و التى حققت مراكز متقدمة في صناعة الضفائر الكهربائية للسيارات فى مصانعها، و هى في تعاون وتواصل مستمر مع الجهات الحكومية والوزارات المختلفة وبدعم هائل لتذليل أي عقبات قد تواجه استثمارات الشركة في مصر،وهو ما أسفر عن النجاح في زيادة توسعات الشركة داخل جمهورية مصر العربية، والذي ساعد على زيادة حجم الاستثمارات في مصر ورفع قدرات الشركة التنافسية في التصدير لجميع دول العالم وهو ما يدعم الأقتصاد المصري بشكل كبير، كما تسعي الشركة في المرحلة القادمة للتوسع في انتاجها عن طريق التنوع في خريطة العملاء عالميا ، وهو ما يتطلب تقديم أعلي مستوي ممكن من الجودة وتنمية القدرات اللوجستية لمواجهة مشاكل الشحن اللي تصدرت المشهد الاقتصادي عالمياً في الأونة الأخيرة بهذه الكلمات بدأ حديثنا مع أحمد مجدى العضو المنتدب لشركة سوميتومو الكتريك إيجيبت عن إنجازات الشركة والخطة القادمة لها و ذلك من خلال حواره مع " أخبار السيارات" .

◄  أحمد مجدي العضو المنتدب للشركة: مليار يورو حجم استثماراتنا داخل مصر

◄ مصنع العاشر من رمضان اندستريا غرب مساحته 150 ألف متر مربع و يوفر 10 ألاف فرصة عمل مباشرة

◄ نصدر 99% من الانتاج بجودة عالمية ونعتمد على فريق عمل متميز

■ أحمد مجدي

◄ تسهم شركة سوميتومو إيجيبت فى دعم الاقتصاد المصري، ما هى حجم استثماراتكم فى الفترة الأخيرة ؟ 
تبلغ استثمارات شركة سوميتومو الكتريك إيجيبت داخل مصر حاليا ما يعادل مليار يورو، وتنتج ما يقرب من 14 مليون ضفيرة كهربائية للسيارات والمركبات سنويا، باختلاف  أحجامها وخصائص كل سيارة وإمكانياتها ، ونصدر 99 %من إنتاجاتنا من الضفائر الكهربائية لمصنعي السيارات لعدة دول منها إنجلترا، روسيا، إيطاليا، إسبانيا، تركيا، فرنسا، التشيك، بولندا، سلوفاكيا والولايات المتحدة الأمريكية.

◄ صرحتم بثقتكم الكاملة فى مناخ الاستثمار فى مصر والدعم الحكومي الدائم، حدثنا عن دور الأجهزة الحكومية فى تدعيم صناعة الضفائر الكهربائية،والصناعات المغذية للسيارات بوجه عام، خاصة بعد العديد من اللقاءات التي تمت بينكم وبين معالى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي؟ 
زار مؤخرا معالي الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء شركة سوميتومو الكتريك إيجيبت المتخصصة في صناعة الضفائر الكهربائية للسيارات والدراجات البخارية ، و خلال جولته أشاد بالدور الفعال للمهندسين والعمال المصريين في رفع مستوى الصناعة في مصر وتطوير نظم العمل ، كما أوضح سيادته أن الحكومه المصرية سوف تظل دائما داعمة للصناعة والمستثمر الجاد في مصر كما حرص سيادته على الحديث مع بعض العاملين بالشركة للتأكد من توفير مناخ العمل المناسب لهم مما يساعدهم على تقديم أعلى مستويات الجودة العالمية المطلوبة. 

◄ قامت الشركة مؤخرا بوضع حجر الأساس لمصنع الشركة الجديد بمدينة العاشر من رمضان ما هى مواصفات خطوط الإنتاج وحجم العمالة الخاصة به؟ وما سوف يوفره من احتياجات السوق المحلي؟ 
تم وضع حجر الأساس لمصنع سوميتومو الكتريك إيجيبت في مدينة العاشر من رمضان وذلك فى الأول من شهر يونيو الماضى، بحضور معالي وزير التجارة والصناعة ومعالي رئيس الهيئة العامة للأستثمار وسفير دولة اليابان بمصر ومحافظ مدينة بوسعيد وعدد كبير من السادة المسئولين بالدولة، حرصا منهم على دعم الأستثمار وتوفير أكبر فرص عمل للشباب في مصر، و يقام المصنع على مساحة مائة وخمسون الف متر مربع مما يتيح لشركة ضح إستثمارات أكبر على ارض مصر , وبالتالي توفير فرص عمل أكثر تصل إلى عشرة الاف فرصة عمل مباشرة كما يحتوي هذا المصنع على مركز أبحاث متطور يساعد على تطوير الصناعة ورفع مستوى الجودة وتصدير تكنولوجيا صناعة الضفائر الكهربائية إلى كافة أنحاء فروع الشركة في العالم كما يضم المصنع مركز تدريب متطور  يعمل على رفع كفاءة العاملين بالشركة للوصول إلى أعلى مستوى من مهارات الصناعه مما يؤهل الشركة للمشاركة في المنافسة العالمية بشكل دائم .

ولا ننكر الدور الفعال لفخامة رئيس الجمهورية و معالي رئيس الوزراء و الحكومة المصرية بكافة وزاراتها و أجهزتها في دعم الصناعة في مصر، و على دعم المستثمر الجاد سواء الأجنبي أو المصري وتوفير مناخ مناسب لتحفيز الشركات العالمية على ضخ استثمارات أكثر على أرض مصر مما يساهم في دعم الأقتصاد المصري وتوفير فرص عمل أكثر لأبناء مصر. 

وأثناء وضع حجر الأساس أشار ميرشا سيربوالرئيس التنفيذي لشركة سوميتومو أوروبا أن المصنع الجديد للشركة في مدينة العاشر من رمضان سوف يوفر أفضل التقنيات العالمية لتقليل انبعاثات ثاني اكسيد الكربون وسوف يحرص على توفير مناخ صديق للبيئة ، كما أشاد بالدور الفعال للمهندسين والعمال المصريين ودورهم في تطوير صناعة الضفائر الكهربائية عالميا وأن ما توصلت له صناعة الضفائر الكهربائية في مصر هو مستوى نفخر به جميعا حيث وصلت عدد السيارات التي بداخلها ضفائر كهربائية تحمل شعار ( صنع في مصر ) إلي مليون سيارة تنتج سنويا و هذا بفضل دعم الحكومة المصرية الدائم للصناعة في مصر. 

كما أشاد شيجي كاتسوراياما الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة سوميتومو الكتريك أوروبا على شكر كل من ساهم في إقامة شركة سوميتومو الكتريك إيجيبت على أرض مصر منذ عام 2008 و كل من ساهم في دعم هذه الصناعة حتى الأن و تطويرها و رفع مستوى الجودة للمشاركة في المنافسة العالمية،  و أن الشركة حريصة على الاستمرار في تلبية توقعات وطموحات المصريين لتوسيع حجم صادراتها في مصر و أن دعم الحكومة المصرية له دور فعال في الحفاظ على زيادة تلك التوسعات.

◄ فازت الشركة من قبل بجائزة أكبر مصدر فى مصر بنظام المناطق الحرة لعام 2021 ،ما هى الجوائز التى حصلت عليها الشركة مؤخرا، خاصة أن شعاركم الدائم سوميتومو إيجيبت رقم 1 بأيادي مصرية ؟ 
فازت شركة سوميتومو الكتريك ايجيبت بجائزة أكبر مصدر في المنطقة الحرة لعام 2021 و 2022 على التوالي كما فازت أيضا الشركة بجائزة أكبر مصدر للماركات العالمية لعام 2022 ، مما شجع الشركة على وضع خطط مستقبلية لتوسعة حجم استثماراتها فى مصر و زيادة حجم الصادرات خلال الفترة القادمة، كما أن الشركة تقوم بتوفير تدريب مستمر داخل وخارج مصر وبدول مختلفة منها اليابان والصين ورومانيا وفيتنام، وذلك للتطوير والإرتقاء بالمستوى الفني للكادر المصري. 

◄ بعد النجاح الذى حققته "سوميتومو اليكتريك  إيجيبت" فى بناء نظام تعليمى متميز؟ حدثنا عن خطتكم لإعداد كوادر عالية المستوى؟ وربط التعليم الفنى بسوق العمل؟
تحرص دائما شركة سوميتومو الكتريك إيجيبت على تطوير نظام التدريب للوصول لأعلى مستويات الكفاءة المطلوبة لتطوير الصناعة في مصر، ولذلك سبق للشركة إنشاء فصول تدريب متطورة خاصة بها داخل بعض المدارس الفنية في مدينة بورسعيد و مدينة السادس من أكتوبر و توفير منهج دراسي تم اعتماده من وزارة التربية والتعليم لتدريب طلاب المدارس الفنية خلال فترة دراستهم، و أيضا توفير تدريب عملي لهم داخل الشركة وذلك لتأهيلهم للالتحاق بالشركة فورتخرجهم وتوفير فرص عمل لهم،  كما تعمل الشركة حاليا على تطوير فصول تدريب جديدة بأحد المدارس الفنية بمدينة العاشر من رمضان لأستكمال مسيرتها في تدريب وتأهيل طلبة المدارس الفنية. 

كما وقعت الشركة بروتوكول تعاون مع وزارة القوى العاملة وقامت بإنشاء مركز تدريب متطور داخل مديرية القوى العاملة في بورسعيد ، وذلك لتأهيل وتدريب المتقدمين للعمل في شركة سوميتومو الكتريك إيجيبت من أبناء المحافظة كما حرصت الشركة ايضا على توقيع بروتوكول تعاون مع بعض الجامعات مثل الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري والجامعة الأمريكية والجامعة الألمانية والجامعة اليابانية وجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية.

◄ حدثنا عن دور الأجهزة الحكومية فى تدعيم صناعة الضفائر الكهربائية والصناعات المغذية للسيارات بوجه عام؟ 
يوجد خطوط تواصل بشكل مباشر ويومي مع جميع الأجهزة الحكومية مما يمكنا من التواصل مع كافة الجهات الحكومية لدعم الصناعة في مصر بداية من فخامة رئيس الجمهورية ومعالي رئيس الوزراء وجميع الوزراء الداعمين للصناعة في مصر مما يوفر للشركة كل الدعم لضخ استثمارات أكثرعلى أرض مصر.