اليابان توسع الحظر المفروض على صادرات السيارات إلى روسيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قررت اليابان اليوم الجمعة توسيع الحظر المفروض على صادرات السيارات إلى روسيا، اعتبارًا من 9 أغسطس المقبل، ليشمل السيارات المستعملة، بما يتماشى مع عقوبات مجموعة الدول السبع ضد موسكو؛ بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية أن طوكيو حظرت بالفعل شحنات المركبات الفاخرة بقيمة تزيد على 6 ملايين ين (43000 دولار) إلى روسيا، بدءًا من أبريل من العام الماضي، وسيغطي الإجراء الأخير - بالإضافة إلى ذلك - المركبات الجديدة والمستعملة التي تعمل بالبنزين والديزل والتي تتجاوز 1900 سم مكعب في سعة المحرك، والسيارات الكهربائية والهجينة، وكذلك إطارات المركبات الكبيرة.

وبلغ إجمالي قيمة الصادرات اليابانية إلى روسيا 603.9 مليار ين في عام 2022، بانخفاض قدره 30% عن العام السابق له، وشكَّلت سيارات الركاب ومعظمها من السيارات المستعملة- أكثر من نصف الرقم.

◄ اقرأ أيضًا | سفير اليابان: ضرورة التنسيق المستمر مع مصر لتلبية متطلبات التنمية 

وقال وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني ياسوتوشي نيشيمورا في مؤتمر صحفي "بالتعاون مع المجتمع الدولي بما في ذلك مجموعة السبع وكذلك الوزارات والوكالات ذات الصلة - نود أن ننفذ الإجراءات بحزم".
وتمت إضافة حوالي 750 عنصرًا إلى القائمة السوداء للتصدير، بما في ذلك الحديد والمعادن الأخرى والألياف التي يمكن استخدامها للحفاظ على الأنشطة الصناعية لروسيا.

وبحسب الوزارة، فإن المواد المحظورة حديثًا تمثل نحو 20% من قيمة ما تم تصديره إلى روسيا في عام 2021.

وعززت الولايات المتحدة والدول الأوروبية الحظر المفروض على صادرات السيارات إلى روسيا، بعد أن اتفق زعماء مجموعة السبع - خلال قمتهم في مايو الماضي - على اتخاذ إجراءات لتقييد صادرات جميع المواد التي يمكن أن تساعد موسكو في عملياتها العسكرية ضد أوكرانيا.