بوتين: ندرس «بعناية» المقترحات الإفريقية لإنهاء الصراع في أوكرانيا

 فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

 قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة، في اليوم الثاني من قمة روسية-إفريقية في سان بطرسبرج، إن موسكو تدرس "بعناية" المقترحات التي قدمها بعض الزعماء الأفارقة لإنهاء الصراع في أوكرانيا.

وأوضح بوتين أمام عدد من كبار المسؤولين الأفارقة "لنأخذ مثلا مبادرة مجموعة من الدول الإفريقية لتسوية الأزمة الأوكرانية. إنها مشكلة خطرة، لا يمكننا دراستها".

وأضاف "هذا يعني الكثير، لأنه في السابق، كانت مهمات الوساطة حكرا على دول تعتبر ديموقراطيات متقدمة. أما اليوم، فإفريقيا مستعدة أيضا للمساعدة في حل مشكلات تبدو خارج مجال اهتماماتها الأساسية".

وقال بوتين "نحن نحترم مبادراتكم وندرسها بعناية".

وتأتي القمة الروسية-الإفريقية بعد أكثر من أسبوع من انتهاء مفاعيل اتفاق الحبوب الذي سمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود رغم الصراع مع روسيا، ما أثار قلق دول إفريقية.

وسعى قادة الدول الإفريقية الى التوسط لإيجاد حلّ للنزاع. وقام وفد ضم عددا من القادة الأفارقة منتصف يونيو، بزيارة موسكو وكييف، ودعوا خلال لقائهم بشكل منفصل بوتين ونظيره الأوكراني فولودومير زيلينسكي، الى وقف الأعمال الحربية.

من جهته، اعتبر الكرملين أن الخطة الإفريقية "صعبة التنفيذ" مؤكدا في الوقت نفسه أن بوتين "أعرب عن اهتمامه بدراستها".

وتضمّنت مقترحات السلام الإفريقية "خفض التصعيد من المعسكرين" و"الاعتراف بسيادة" الدول كما تعترف بها الأمم المتحدة وتقديم "ضمانات أمنية" لجميع الأطراف.