ما هي القبة الحرارية وكيف تؤثر على حرارة الجو ؟.. خبير يجيب| خاص

 درجات  الحرارة
درجات  الحرارة

 تتعرض مصر هذه الأيام لموجة حارة لم تشهد البلاد مثيلاً لها من قبل، حيث وصلت درجات الحرارة إلى أكثر من 45 درجة، قد قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء بشأن انقطاع الكهرباء: للأسف الأرصاد الجوية أكدت أن شهر أغسطس أيضاً سيشهد درجات حرارة عالية غير مسبوقة.

في هذا الصدد قال الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ وخبير الأرصاد الجوية، أنه يؤيد تخفيف الأحمال ، لان شهر أغسطس يشهد درجات حرارة نفس  شهر يوليو".

وأضاف في تصريح لبوابة أخبار اليوم، أن درجات الحرارة في شهر أغسطس تأتي مرتفعة في شكل موجات قصيرة، حيث تأتي موجة يومين أو ثلاثة او أربعة ثم تخف حدتها وتنكسر ولكن الفتره الطويلة قرابة ٣ اسابيع من أرتفاع درجات الحرارة والرطوبة أرهقت ليست الدولة، بل ارهقت جميع الدول المحيطة.

اقرأ أيضاً .. أمطار صيفية وخماسين في يونيو.. خبير أرصاد: العالم يواجه التغيرات المناخية

وأكد أن شهر يوليو هذا العام اشد حرارة من الاعوام السابق.

وأفاد، بأنه يوجد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية محطات وشبكات رصد لعناصر المناخ والطقس بجميع محافظات الجمهورية، ويتم تسجيل عناصر الطقس كل ساعة، من هنا يتم تقيم الطقس.

وأضاف، كل سجلات الأرصاد الجوية تؤكد عندما يكون شهر يوليو مرتفع جداً في درجات الحرارة ، في شهر أغسطس تحد به درجات الحرارة والعكس صحيح".

وتابع: "شهد شهر يوليو ارتفاع شديد في درجات الحرارة من المتوقع إحصائيًا شهر أغسطس أقل من شهر يوليو في درجات الحرارة.

وأوضح، القبة الحرارية المقصود بها أنه في ارتفاع درجات الحرارة، الأرض تكتسب درجة الحرارة من اشعة الشمس بالتالي الارض أو أي جسم بيتم تسخينة من خلال اشعة الشمس ، أشعة الشمس ثلاث أنواع، أشاعة حرارية وكهرومغناطيسية وضوئية ، الاشعاعة الواصلة لسطح الأرض اشعة حرارية تكتسبها الارض يرتد منها جزء وتمتص منها جزء".

تابع "يحدث فيها أن تتسبب منطقة ضغط جوي مرتفع في طبقات الجو العالية بحبس هواء المحيط الساخن أسفل منها كما لو كانت غطاء أو قبة، ليتسبب ذلك في تسخين هذا الهواء عبر عملية ديناميكية تسمى التسخين تحت الضغط، ولتنشأ من ذلك كتلة هوائية ساخنة سطحية تختلف شدتها بحسب المنطقة وشدة المرتفع الجوي".