عاجل

أحمد عبد العزيز يقدم واجب العزاء في الشاعر شوقي حجاب

 الفنان أحمد عبد العزيز
الفنان أحمد عبد العزيز

حرص الفنان أحمد عبد العزيز، على تقديم واجب العزاء في الشاعر والمخرج المسرحي شوقي حجاب .

وبدأ منذ قليل عزاء الشاعر والمخرج شوقى حجاب، والمقام بمسجد الحامدية الشاذلية.

وكان حجاب، قد رحل عن عالمنا عن عمر ناهز 77 عاماً، بعد صراع مع المرض، إذ تعرض لأزمة صحية خلال الفترة الماضية، دخل على إثرها العناية المركزة حتى وفاته.

ولد الراحل في 7 أغسطس 1946 بمدينة المطرية في الدقهلية، وتربى في كنف أب أزهري كان يكتب الشعر ويقتني الكتب ويعشق الثقافة، وأم متعلمة تقرأ وتمتلك خيالاً خصباً وتراثاً من الأمثلة الشعبية والحواديت والحكايات.

تعلم حجاب عروض الشعر على يد والده وتعرف على مكتبته، وساعده على الاتجاه لكتابة الشعر، كما ساعده أخوه الأكبر الشاعر المعروف الراحل سيد حجاب.

وعلى الرغم من كتابته الشعر والأغاني للكبار، إلا أن الكتابة للطفل كان لها النصيب الأكبر في اهتماماته، وتميز إبداعه في مجال البرامج والدراما التلفزيونية وكذلك في مسرح الطفل، كما درس الإخراج في معهد السينما ومارسه.

كتب حجاب معظم أغانيه من الفلكلور الشعبي وكان من أوائل من أبدعوا للأطفال في التلفزيون المصرى، وهو مبتكر شخصية "بقلظ" مع كل من الراحلة سلوى حجازي والإعلامية نجوى إبراهيم، وأيضاً شخصية "كوكي كاك".

وتألق شوقي في هذا المجال وتم تكريمه في مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال، كما كتب العديد من الأغاني للأطفال منها أغاني مسلسل "سكر وبنجر"، وأغاني فيلم "العاشقة".

حصل حجاب على جائزة الدولة التقديرية في الآداب في 2021، وأصدر عام 2019 ديوانين ضمن "مسدسات شوقي حجاب" في دورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، هما "هيلا حب وغرام" و"ناس من زمن تاني"، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب