مصر ترحب ببدء تنفيذ الخطة الأممية لإنقاذ خزان صافر

خزان صافر المتهالك - أرشيفية
خزان صافر المتهالك - أرشيفية

رحبت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم ٢٧ يوليو، ببدء تنفيذ خطة الأمم المتحدة لإنقاذ خزان صافر المتواجد قبالة السواحل اليمنية، وذلك عبر البدء في تفريغ حمولته من النفط الخام.

وأكدت مصر على دعمها الكامل للجهود الدولية التي تقودها منظمة الأمم المتحدة في هذا الصدد، مشيدةً بالتسهيلات المقدمة من جانب تحالف دعم الشرعية في اليمن، بما يعزز من مساعي الحفاظ على البيئة البحرية في منطقة البحر الأحمر، ويضمن سلامة الملاحة البحرية في هذه المنطقة الحيوية لحركة التجارة العالمية.

كانت قد أعلنت  الأمم المتحدة اليوم الاثنين الماضي أن عملية تحويل النفط من الخزان المتهالك صافر إلى الناقلة البديلة نوتيكا من المتوقع أن تبدأ الأسبوع المقبل، معلنة الانتهاء من جميع الاتفاقيات التجارية والفنية اللازمة لبدء العملية.

وقد أبحرت السفينة البديلة نوتيكا من جيبوتي في طريقها إلى موقع خزان صافر على بعد حوالي تسعة كيلومترات من شبه جزيرة رأس عيسى في اليمن.

ووصفت الأمم المتحدة- في بيان- تحرك السفينة نوتيكا من جيبوتي نحو اليمن بأنه خطوة كبرى في سبيل تفادي خطر تسرب نفطي كارثي. 

تحتوي الناقلة المتهالكة صافر على ما يقدر بمليون برميل من النفط، وهي معرضة لخطر ا لانهيار أو لانفجار، وقد يتسبب التسرب الكبير للنفط من الناقلة في كارثة بيئية وإنسانية. 

وأفادت الأمم المتحدة بأن عملية نقل النفط ستبدأ بمجرد وصول الناقلة البديلة، ومن المتوقع أن تستغرق العملية أسبوعين.