الزراعة: الحدائق الإقليمية تستقبل زائريها طوال الأسبوع | خاص 

 اللواء دكتور محمد رجائي
اللواء دكتور محمد رجائي

صرح اللواء دكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان بوزارة الزراعة لـ"بوابة أخبار اليوم" أن جميع الحدائق التابعة للوزارة منها حديقة الأسماك تعمل جميع أيام الأسبوع خاصة، لأنها تعد أفضل مكان طبيعي للمواطنين يستمتعون فيها بأوقاتهم ماعدا حديقتي الحيوان والأورمان بالجيزة، لأنهم الآن فى مرحلة التطوير ومغلقتين . 

الزراعة في أسبوع.. خطة شاملة لتطوير حديقة الحيوان| إنفوجراف

وأوضح رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان أن جميع حدائق الحيوان الإقليمية بالمحافظات والتابعة للوزارة تستقبل زائريها باستثناء اليوم الذى يتم تخصيص لخدمة الحيوانات الموجودة بالحديقة .

جدير بالذكر أن الوزارة الزراعة تمتلك 10 حدائق عامة وحيوان منتشرة في جميع محافظات مصر، بما فيهم حديقة الحيوان بالجيزة و حديقة الأسماك بالزمالك وحديقة الأورمان.

1- تعد حديقة الحيوان يالجيزة التى تم تأسيسها عام 1891 من اكبر حدائق الحيوانات في مصر والشرق الأوسط كما تعد أول حدائق الحيوانات في أفريقيا تقع على مساحة 80 فدان و امر بأنشائها الخديوى اسماعيل وافتتحها ابنه الخديوى محمد توفيق وهي أكبر حديقة.

وكانت تسمى (جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا ) ويوجد بها جداول مائية وكهوف وشلالات مائية وجسور خشبية وبحيرات للطيور المعروضة تم إنشائها عام 1906 حيث اعتبرتها هيئة اليونسكو كأحد مناطق التراث العالمي ويوجد بها  الآن حوالي 4 ألاف حيوان وطائر و تضم حديقة الحيوان بالجيزة المتحف الحيوانى الذى يعد اول متحف حيوانى فى مصر يوجد به مجموعة من الهياكل العظمية لبعض الحيوانات النادرة.   

 2-حديقة الاورمان النباتية بالجيزة، من أكبر الحدائق النباتية في العالم، على مساحة نحو 28 فدانا، وتم انشائها عام 1875م في عهد الخديوي إسماعيل لخدمة أفرع العلوم التي ترتبط بالنباتات المختلفة الموزعة حسب العائلات النباتية، حيث تشمل 1200 تنوع نباتي تضمه الحديقة ومجموعة نادرة من الأشجار والنخيل و تشمل الحديقة 7 اقسام رئيسية هي المعشبة النباتية لخدمة أغراض البحث العلمي، والتي تشمل 2000 عينة نباتية برية مجففة، و1200 عينة نباتية منزرعة نادرة تم جمعها من جميع حدائق مصر، و1400 عينة نباتية تم جمعها من صحاري مصر وسيتم خلال عملية التطوير دمجهم مع حديقة الحيوان.

3-حديقة الأسماك أو حديقة الجبلاية توجد في الزمالك في شارع الجبلاية بالقاهرة  أنشأها الخديوي إسماعيل في  عام 1867 تم  افتتاحها  رسميا في 21 نوفمبر 1902 و تقع على مساحة حوالي تسعة أفدنة ونصف الفدان و تتبع إدارتها اداره حديقة الحيوان بالجيزة منذ  افتتاحها و تضم 24 حوض لعرض 33 نوع من الأسماك النيلية فيها قبل وفى عام 1965 تم غلق الحديقة لفترة طويلة  حتى تم أفتتاحها مرة اخرى عام 1983.

و تتكون الحديقة من مدخل من فتحتين تشبه فتحة خياشيم السمك وخلفها منطقة البهو وفي جانب الفتحتين يوجد زعنفتان جانبيتان خلفهما ممرات الحديقة الأربعة اما الجبلاية من الداخل فقد روعي عند تصميمها ان تكون على شكل ممرات أو تجاويف داخل شعاب مرجانية تقبع في باطن البحر فإذا ما نظرت إلى سقف أحد الممرات ستجده وكأنه واحد من بين تجاويف أخرى صنعتها الأمواج وهي تصاميم تعزف ألحاناً عند مرور الهواء المندفع من المداخل الأربعة متنقلاً بين الكهوف.

كما توجد خارج الجبلاية ممرات تفصل بين مسطحات خضراء تحتوي على أشجار نادرة جلبت خصيصاً من مدغشقر وأستراليا وتايلاند و يوجد بها مغارات وممرات يسير فيها الزوار وتضم الحديقة 49 حوضاً للأسماك المتنوعة والنادرة تنعكس عليها أشعة الشمس عبر فتحات علوية مثل الأسماك النيلية والبحرية وأسماك الزينة .

4-حديقة الحيوان فى بني سويف هي احدى حدائق الحيوان في مصر انشئت في عام 1996 وتم الافتتاحها في 17 ابريل 1997 و تبلغ مساحتها 4 فدان وتقع في شارع صلاح سالم بمركز بني سويف بميدان العبور .

5- حديقة الحيوان بالإسكندرية هي ثاني أكبر حديقة حيوان في مصر بعد حديقة الحيوان بالجيزة و تقع في حي النزهة في مدينة بالاسكندرية و تم إنشائها عام 1926 وتضم نمر مخطط و سباع و ماعز جبلة وذئاب وقرود وكباش.

6-حديقة الحيوان بالمنصورة أنشئت عام 1949 على مساحة 12257 مترًا مربع تبرع بها الخواجة "توريل" الذي أنشأ الحي الذي تقع فيه الحديقة وتضم حيوانات اللاما ونسانيس والماعز الجبلى والسباع .

7- حديقة الحيوان طنطا وتسمى حديقة الأندلس و أنشأت عام 1956 بشارع البحر الرئيسي وسط مدينة طنطا على مساحة 14 فدان و تضم ابوعدس وبيت زواحف وعدد من النسانيس والماعز الجبلى .

8-حديقة الحيوان بالفيوم تم إنشائها عام 1984 وتضم مجموعة من الحيوانات منها السباع والايل وابوعدس وبيت زواحف وعدد من النسانيس والماعز الجبلى .

  9- حديقة الحيوان بكفر الشيخ تم إنشائها 1996وتضم مجموعة نادرة من الطيور وتضم ابوحراب وكبش أوروبية ومجموعة طيور جارحة وبحيرة للبجع و مجموعة من الاوز و ابوشوك.

 10- حديقة الحيوان بالشرقية تم إنشائها فى عام 2000 وتقع على مساحة 5 افدنة و تضم مجموعة من القرود الحبشية و  الماعز الجبلى و اللاما وذئاب وثعالب وبيت للزواحف.