بوتين يشيد بعلاقات التعاون بين روسيا وزيمبابوي

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، بعلاقات التعاون بين بلاده ودولة زيمبابوي، وذلك خلال اجتماع عقده مع نظيره الزيمبابوي إيمرسون منانجاجوا، على هامش القمة الروسية الإفريقية في نسختها الثانية. 

وقال بوتين، في اجتماع مع رئيس زيمبابوي إيمرسون منانجاجوا، "يسعدني أن أشير إلى أن هناك اهتمامًا متزايدًا بتعلم اللغة الروسية: أكثر من 100 مواطن زيمبابوي مسجلين حاليًا في دورات عبر الإنترنت في جامعة سانت بطرسبرج".. بحسب ما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية. 

وأضاف الرئيس الروسي أنه "من المقرر توقيع مذكرات التفاهم الثنائية من قبل وزارتي الثقافة والرياضة على هامش هذه القمة".. مُشددًا على أن هذا سيساهم بالتأكيد في تعزيز العلاقات الإنسانية بين شعبي البلدين.

وتابع قائلاً: "لقد أثبت تدريب المتخصصين الزيمبابويين في روسيا فعاليته أيضًا".. موضحًا: "تضم جامعاتنا الآن نحو 1200 طالب من زيمبابوي، وفي العام الدراسي 2023-2024، زاد عدد المنح الدراسية الحكومية من 80 إلى 125".

يُذكر أن القمة الروسية-الإفريقية عُقدت لأول مرة تحت شعار "من أجل السلام والأمن والتنمية" في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود في أكتوبر 2019، وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق، عن أمله في أن تساعد القمة التي تعقد حاليًا في مدينة سانت بطرسبرج في تعزيز العلاقات الودية التقليدية لبلاده مع جميع الدول الإفريقية.