شركة روسية للطاقة النووية: الوضع في محطة "زاباروجيا" يُنذر بالقلق

محطة زاباروجيا للطاقة النووية
محطة زاباروجيا للطاقة النووية

أكد الرئيس التنفيذي لشركة "روساتوم" الحكومية الروسية للطاقة النووية أليكسي ليخاتشوف، اليوم الخميس، أن الوضع في محطة زاباروجيا للطاقة النووية يثير القلق، لكنه مع ذلك لا يزال تحت السيطرة.

وقال ليخاتشوف على هامش القمة الروسية الإفريقية الثانية، "بشكل عام.. يمكننا القول إننا نتفق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على مستوى الأمان في محطة الطاقة النووية في زاباروجيا، فالوضع هناك غير مستقر وينذر بالخطر، لكنه لا يزال تحت السيطرة"، وذلك بحسب ما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وأضاف:"نتفهم أن المحطة ستقع في نطاق الاهتمام المتزايد من سلطات كييف، وأنه سيتم بذل محاولات إضافية للاستيلاء عليها؛ ومن المحتمل أن تتعرض للهجوم. وتتمثل مهمتنا في توفير جميع الجوانب المتعلقة بالسلامة النووية لحماية الأفراد".. مؤكدا أن الحرس الوطني الروسي والقوات المسلحة الروسية يقوما بكل ما هو ممكن من أجل الحماية المادية للمنشأة.

كما أشار الرئيس التنفيذي لشركة "روساتوم" إلى أن ممثلي الدول الأفريقية يعربون عن اهتمامهم بالوضع في محطة "زاباروجيا".. موضحًا أنه لم تحدث تغييرات جذرية في موقع المصنع حتى الآن.

يُذكر أن القمة الروسية الإفريقية عُقدت لأول مرة تحت شعار "من أجل السلام والأمن والتنمية" في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود في أكتوبر 2019.

جدير بالذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعرب في وقت سابق عن أمله في أن تساعد القمة التي تعقد حاليا في مدينة سانت بطرسبرج في تعزيز العلاقات الودية التقليدية لبلاده مع جميع الدول الإفريقية.