تحتاج 30 ألف طن يوميًا.. الكهرباء توفر 2 مليار جنيه لشراء المازوت 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أوضح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الشركة القابضة لكهرباء مصر وفرت 2 مليار جنيه لهيئة البترول لشراء شحنات مازوت من الخارج لحل مشكلة تخفيف الأحمال وانقطاع التيار.

وأشار المصدر إلي أنه تم توفير المبلغ من حصص شركات توزيع الكهرباء التسع التي يتم توريدها للشركة القابضة لكهرباء مصر، حيث وردت شركة القناة لتوزيع الكهرباء 600 مليون جنيه بينما وردت شركة مصر الوسطي لتوزيع الكهرباء 300 مليون جنيه وباقي المبلغ تم تحصيله من السبع شركات توزيع الكهرباء الأخري.

ولفت إلي أننا نحتاج يوميا كميات من المازوت لتشغيل محطات توليد الكهرباء ما بين 25 ألف طن إلي 30 ألف طن يوميا .

يذكر أن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء أوضح في تصريحات أدلى بها اليوم خلال مؤتمر صحفي، بحضور وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر ووزير البترول المهندس طارق الملا، إن هناك تنسيقا كاملا ويوميا بين وزيري الكهرباء والبترول، فيما يخص تشغل محطات الكهرباء ومواجهة أزمة انقطاع الكهرباء، مضيفا أن تشغيل الجزء الأكبر من محطات الكهرباء في مصر يتم من خلال الاعتماد على الوقود الأحفوري، وهو مزيج بين الغاز الطبيعي والمازوت.

وأضاف أن حجم الطاقة المستهلكة يوميا من الكهرباء وصل لـ33 جيجا في وقت الذروة في يوم من الأيام، مضيفا أن الاستهلاك يوميا في حدود 129 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي والمازوت معا، وكانت تلك الكميات تخصص من خلال شبكة الغاز الطبيعي أو المازوت في مستودعات وزارة البترول أو محطات التخزين في وزارة الكهرباء.

وأوضح أن الغاز الطبيعي موجود ومتاح، حيث تنتج مصر كمية من المازوت وتستورد كمية إضافية، مضيفا أن الحكومة اتخذت قرارا سابقا بإيقاف استيراد أي شحنات إضافية من المازوت والاعتماد على ما ينتج محليا. يحل محل الغاز وضمان توليد الكهرباء بشكل مستمر، مضيفا أن هناك نقصا فى القدرات الكهربائية المطلوبة ما يقرب من 2500 آلاف ميجاوات حال استمرار ارتفاع درجات الحرارة.

اقرأ أيضا | الكهرباء: تراجع تخفيف الأحمال في محافظات الصعيد لأكثر من 50%