بوتين: بوروندي شريك تاريخي لروسيا ونمتلك آفاق واسعة للتعاون الثنائي

بوتين
بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس أن بوروندي شريك تاريخي جيد لروسيا، لافتا إلى أنه لدى موسكو آفاق واسعة للتعاون المشترك في مختلف المجالات بين البلدين.

وقال بوتين في كلمته خلال اجتماع مع نظيره البوروندي إيفاريست ندايشيميي، على هامش القمة الروسية الإفريقية إن "التبادل التجاري بين روسيا وبوروندي سجل ارتفاعا ملحوظا مقارنة بالعام الماضي"، لافتا إلى وجود آفاق واعدة لتعزيز التعاون بين البلدين، وتوسيع المواثيق والأحكام القانونية للعلاقات الثنائية، وتكثيف الاتصالات الدبلوماسية والسياسية بين البلدين في الفترة الأخيرة.

وأضاف بوتين أنه من المقرر توقيع كلا من روسيا وبوروندي اتفاقيات ثنائية مشتركة في مجال الطاقة الذرية والصحة والقضاء على هامش القمة الروسية الإفريقية.

◄ اقرأ أيضًا | برلماني: لقاء الرئيسان «السيسي وبوتين» يساهم في فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين 

وأشاد الرئيس بوتين بالتعاون المشترك فى مجال الصحة بين البلدين، والاستعداد لتأسيس المركز الطبي الروسي البوروندي، كما أنه من المقرر أن يتم البدء في إجراء أبحاث طبية في أكتوبر القادم لمكافحة الأمراض الوبائية، بالإضافة إلى تسليم مختبر طبي متنقل في نوفمبر القادم لدولة بوروندي.

وأوضح بوتين أنه تم تدريب 4500 طالب إخصائي من بوروندي، بينما يدرس حاليا في روسيا 84 طالبا من بوروندي، بالإضافة إلى زيادة عدد المنح الدراسية لتصل إلى 100 منحة. 

وأشاد بوتين بزيادة الاهتمام بدراسة اللغة الروسية في بوروندي، مشيرا إلى أن المواقف بين روسيا وبوروندي في أغلب القضايا الدولية، متقاربة للغاية، بفضل المبادرات الروسية على المحافل الدولية متعددة الأطراف، مؤكدا حرصه على مواصلة التعاون مع بوروندي لا سيما في منصة الأمم المتحدة.