رئيس جامعة الجلالة يكشف استعدادات العام الدراسي الجديد 2023| خاص

رئيس جامعة الجلالة يتحدث لمحررة «بوابة أخباراليوم»
رئيس جامعة الجلالة يتحدث لمحررة «بوابة أخباراليوم»

تعد جامعة الجلالة إحدى الجامعات الأهلية، التي تم افتتاحها عام 2020 بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، واحدة من أهم الجامعات الأهلية الرائدة، التي تطبق نظاما تعليمياً عالي الجودة، مما يجعلها واحدة من أفضل المؤسسات التعليمية للطلاب المحليين والدوليين.

اقرأ أيضًا| جامعة الجلالة: منح دراسية لأول 300 طالب بالثانوية العامة

وتهدف جامعة الجلالة الأهلية، إلى جعل مصر مركزاً للمعرفة والتعلم في الشرق الأوسط، من خلال التعاون الدولي وتبادل الخبرات مع كافة الجامعات والمؤسسات العربية والأجنبية، من حيث توفير المناخ المناسب لبيئة تعليمية مجهزة بأحدث الإمكانيات العالمية، التي تساعد على تخريج جيل جديد من الخريجين يلبي طموحات واحتياجات سوق العمل سواء داخل او خارج مصر.

وقد كشف الدكتور محمد الشناوى، رئيس جامعة الجلالة، لـ بوابة أخباراليوم تفاصيل استعدادات الجامعة للعام الدراسى الجديد 2023
 
وأكد رئيس جامعة الجلالة أن إجمالي عدد الطلاب المقيدين فى الجامعة فى العام الدراسى الحالى 5  آلاف طالب وذلك فى 37 برنامجا، ومتوقع الوصول بهذا العدد إلى 7000 طالب فى العام الدراسى الحديد 2023/ 2024، مؤكدا أن الجامعة لا تنشغل بالأعداد المقبولة قدر الانشغال بربط الطلاب بسوق العمل ومتطلباته وهو ما يظهر من خلال البرامج المتاحة بالجامعة وطريقة التدريس وتقديم الخريجين لسوق العمل.
 
وأشار "الشناوي" إلى أنه على مستوى العلاقات الدولية، كانت جامعة الجلالة مميزة فى توقيع شراكة مع جامعة اريزونا والتى تعتبر من أفضل 130 جامعة بالعالم وبالمرتبة الاولى فى الولايات المتحدة فى الابتكار وبدأنا نهدف للوصول ل 45 من البرامج المشتركة معها ، وهو ما يتيح للطلاب الحصول على شهادتين 
الأولى من  من الجلالة وهى جامعة معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات وفى نفس الوقت الحصول على شهادة من أريزونا بتكاليف اقل من 25% من السفر للدراسة فى أى جامعة بالخارج مشيرًا الى تبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وايجاد كورسات مشتركة بين الجامعتين.
 
وأشار رئيس جامعة الجلالة إلى دخول جامعة الجلالة داخل تحالف 15جامعة على مستوى العالم فضلا عن توقع اتفاقية مع جامعة هيروشيما اليابانية وذلك للجمع بين الشرق والغرب تنفيذا لرؤية مصر 2030 وإستراتيجية وزارة التعليم العالى.
 
وحول التوسعات الانشائية للجامعة، أكد الدكتور محمد الشناوى أن جامعة الجلالة مجهزة ببنية تحتية قوية ومبانى ضخمة تستوعب حتى 25 ألف طالب، لافتًا إلى دور الجامعة فى خدمة المجتمع وإطلاق قوافل طبية ارتباطا بالمجتمع المحيط 
 
ولفت رئيس جامعة الجلالة إلى اهتمام الجامعة بالطلاب ذوى الهمم وتم تجهيز مكتب مخصوص للطلاب وتضم الجامعة حوالى 7 طلاب من ذوى القدرات الخاصة يتم توفير كافة الدعم اللوجيستى لهم لتسهيل الحصول على خدمات الجامعة ، لافتًا إلى التوسعات التى اجرتها الجامعة لتسكين الطلاب حيث ارتفعت سعة المدن الجامعية من 500 سرير الى 3200 سرير لاستقبال الطلاب فضلا عن تطوير اسطول النقا بالجامعة بتوقيع شراكات لنقل الطلاب يوميا وخطوط للمناطق المتفرقة فى ظل أن جامعة الجلالة تقرب من العاصمة الإدارية والقاهرة.
  
كما أكد "الشناوي" أن جامعة الجلالة قامت بإتاحة التقديم للعام الدراسى الجديد أونلاين سواء للطلاب المصريين أو الوافدين وذلك فى إطار التيسير على الطلاب فى التقدم اذ يتمكن الطالب من رفع المستندات وتقديهما عبر موقع الجامعة وفى بعض الاحيان يتم عمل الانترفيو للوافدين أونلاين.
 
وأشار إلى أن التقدم لجامعة الجلالة سيكون إلكترونيًا ومن خلال التقديم المباشر للجامعة مع تطبيق الغاء اختبار المعرفى تنفيذا لقرار مجلس الجامعات الخاصة والأهلية بداية من العام الجامعى الجديد. 

كما قال الدكتور محمد الشناوي، رئيس جامعة الجلالة الأهلية، إن هناك إقبال كبير علي الالتحاق بالجامعة علي الموقع الالكتروني، منذ فتح باب التقديم المباشر في 9 مايو 2023 حتي الان، وذلك للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات المعادلة الأجنبية والعربية للعام الحالي 2023، أو العام السابق 2022، والحاصلين على شهادة الثانوية العامة للعام السابق 2022، وفق الحدود الدنيا للتقدم لعام حصولهم عليها.

وأوضح الشناوي قائلا: يجب أن يكون مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة (العربية-الأجنبية) هو معيار المُفاضلة بين الطلاب، طبقا لقواعد القبول والالتحاق التي أقرها مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، وقد تم استقبال ملفات العديد من المصريين العائدين من السودان وروسيا وأوكرانيا، لاستكمال الدراسة في جامعة الجلالة.

كما أكد الدكتور محمد الشناوي رئيس جامعة الجلالة، أن الجلالة جامعة أهلية غير هادفة للربح، تابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأضاف أن المصروفات الدراسية تعتبر أقل من الجامعات الخاصة، وأقل أيضا من مصروفات بعض البرامج الخاصة في الجامعات الحكومية.

تابع| جامعة الجلالة: منح دراسية لأول 300 طالب بالثانوية العامة

وأشار "الشناوي" إلى أن الجامعة ليست للقادرين ماديا فقط، بل متاحة أيضا لغير القادرين، عن طريق المنح التي توفرها الجامعة للمتفوقين عمليا ورياضيا، وتقدم الجامعة منح لأول 300 طالب من أوائل الثانوية العامة، وأيضا منح للطلاب الدارسين في جامعة الجلالة المتفوقين علميا ورياضيا.

وأوضح أن شهادات الجامعة معترف بها داخل مصر، أما الشهادات المشتركة ما بين الجلالة والجامعات الأخرى، كجامعة أريزونا التي وقعت معها الجلالة بروتوكول تعاون اتفاقيات في عدة مجالات فيحصل الطالب على شهادة من الجلالة، ونفس الشهادة من جامعة "أريزونا ستيت الأمريكية"، ومعترف بها على مستوى الولايات المتحدة ومستوى العالم و أن الجامعة حاليا تضم 5000 طالب، والعدد سيقارب من 7500 مع بداية العام الدراسي المقبل.

وأكد رئيس الجامعة، أن الجلالة شهدت توسعت في الإنشاءات وهي مجهزة لاستقبال تلك الأعداد، وتستوعب حاليا نحو 25 الف طالب، كما أجرت الجامعة توسعات في السكن الجامعي للطلاب لزيادة الاعداد من 500 سرير إلى 3200 سرير، بجانب توفير وسائل انتقال أمنة وكبيرة لنقل الطلاب من وإلى اغلب المحافظات، فضلا عن أعضاء هيئة التدريس والإداريين. 

وتحدث "الشناوي" عن نظام "بارت تايم" وهو دمج بين الدراسة والعمل داخل الجامعة، وأكد أن الجامعة كانت حريصة على أن يكون لكل طالب خلال الدراسة عمل يُكلف به ويتلقى مقابل مادي، وهو بمثابة تجربة لسوق العمل ولكن داخل الجامعة، والهدف من ذلك تجهيزه خريج الجلالة مؤهل بشكل فعلي لمواجهة سوق العمل بعد مروره بتلك التجربة واكسابه خبرات تتفق ومتطلبات المجتمع.

 وقال الدكتور محمد الشناوي، رئيس جامعة الجلالة الاهلية، إنه تم التوسع في السكن الجامعي من 500 سرير ليصل إلى 3200 سرير بعد مرور 3 أعوام على بدء الدراسة بها

وأضاف الشناوي، أن الجامعة حريصة على توفير وسائل النقل المختلفة للطلاب ، مشيرا إلى أن الجامعة من اقرب الجامعات للعاصمة الإدارية، لذلك تسعى لمزيد من التعاون مع وسائل النقل والمواصلات المختلفة.