روسيا توقع اتفاقيات للتعاون مع عدة دول أفريقية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وقعت روسيا، اليوم الخميس، على هامش القمة الأفريقية الروسية، عددا من اتفاقيات التعاون في مجال الطيران مع عدد من الدول الأفريقية.

وجاء في تقرير الوكالة الفدرالية للنقل الجوي "روس أفياتسيا"، في هذا الصدد: "في سياق العمل المنهجي لإقامة تعاون دولي في مجال صلاحية الطيران مع هيئات الطيران المدني للدول الأجنبية، وقعت الوكالة الفدرالية الروسية للنقل الجوي ووكالة النقل والهيئة الوطنية للطيران المدني في جمهورية أفريقيا الوسطى اتفاقية عمل للتعاون في مجال صلاحية الطيران، في 27 يوليو 2023، وذلك في إطار القمة الثانية للمنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي الأفريقي".

وأضاف التقرير: "وقعت الوكالة الفدرالية الروسية للنقل الجوي والهيئة الوطنية للطيران المدني في بوركينا فاسو، مذكرة تفاهم واتفاقية عمل للتعاون في مجال صلاحية الطائرات".

وأكد الطرفان المستوى العالي للتعاون بين روسيا الاتحادية وبوركينا فاسو، وشددا على أن تطوير التعاون في مجال إصدار الشهادات والحفاظ على صلاحية الطائرات للطيران أمر بالغ الأهمية لكلا البلدين.

وتنعقد القمة الروسية الأفريقية الثانية، والمنتدى الاقتصادي الروسي - الأفريقي، في الفترة من 27 إلى 28 يوليو الجاري، في مدينة سان بطرسبورغ الروسية.

وتعتبر القمة الروسية الأفريقية، الحدث الرئيسي والأكبر في العلاقات الروسية الأفريقية، إذ يهدف عقد هذه القمة إلى تحقيق مستوى جديد نوعيا للشراكة المتبادلة المنفعة التي تلبي تحديات القرن الحادي والعشرين. ويدعو هذا الحدث إلى تعزيز التعاون الشامل والمتساوي بين روسيا والدول الأفريقية في جميع أبعاده السياسية والأمنية والاقتصادية والمجالات العلمية والتقنية والثقافية والإنسانية.

كما يعد المنتدى الاقتصادي الذي سيعقد في إطار القمة الروسية الأفريقية الثانية حدثا فريدا من نوعه في علاقات روسيا مع دول القارة الأفريقية، ويهدف لتنويع أشكال ومجالات التعاون الروسي الأفريقي، وكذلك تحديد تطور هذه العلاقات على المدى الطويل.

وانطلقت، اليوم الخميس، القمة الروسية الأفريقية في مدينة سان بطرسبورج، التي من المقرر أن تستمر ليومين متتاليين، وتعد أبرز عناوين القمة الحالية تعزيز الحوار العالمي بين دول القارة وموسكو بالرغم من المستجدات القائمة على الساحة الدولية، والمتمثلة بالصراع الأوكراني.