الدنجوان رشدي أباظة.. كيف أضاع العالمية؟

 رشدى أباظة
رشدى أباظة

مصطفى الشويخ

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان القدير رشدى أباظة، النجم الوسيم فى السينما المصرية، والذى اعتبرته أغلب النساء "فتى الأحلام"، والمولود فى 3 أغسطس 1926، والحاصل على الثانوية من كلية سان مارك بالإسكندرية، لكنه لم يكمل بسبب عشقه للرياضة.

كان والده يعمل ضابطاً فى الشرطة وتدرج فى المناصب حتى وصل إلى رتبة لواء وأمه إيطالية تُدعى ليلى جورجنجينو، وعقب حصوله على الشهادة الثانوية التحق بكلية الطيران ولكنه لم يحتمل حياة العسكرية.

بدأ حياته فى عالم السينما مع المخرج هنرى بركات بدور فى فيلم المليونيرة الصغيرة عام 1948.وفى عام 1950 سافر إلى إيطاليا لمدة ستة أشهر على أمل الظهور فى أفلام إيطالية، ولكن لم يكتب له النجاح هناك.

شارك فى بطولة العديد من الأفلام من أبرزها: "امرأة على الطريق، الرجل الثانى، الطريق، صراع فى النيل، فى بيتنا رجل، الزوجة رقم 13

ومن أشهر أعماله أيضا الرجل الثاني مع صلاح ذو الفقار وصباح وسامية جمال وأنتجه صلاح ذو الفقار وعز الدين ذو الفقار وأخرجه عز الدين ذو الفقار، الساحرة الصغيرة وصغيرة على الحب مع سعاد حسني وأنتجته مديحة يسري وأخرجه نيازي مصطفي، صراع في النيل، عروس النيل وأنتجه رمسيس نجيب وأخرجه فطين عبد الوهاب، زوجة من باريس مع صلاح ذو الفقار وفؤاد المهندس، شيء في صدري وأنتجه رمسيس نجيب وأخرجه كمال الشيخ، وراء الشمس، أريد حلا مع فاتن حمامة وأنتجه صلاح ذو الفقار وأخرجه سعيد مرزوق، غروب وشروق وأخرجه كمال الشيخ، حكايتي مع الزمان، وغيرها من الأفلام.

كان رشدي أباظة يجيد خمس لغات غير العربية وهي الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والأسبانية، وكان مرشحا للسينما العالمية.

وكان من الممكن أن يسبق عمر الشريف إلى هوليوود ويغزو السينما العالمية لولا أنه أضاع كل هذه الفرص.
اشترك دوبليرا للنجم العالمي روبرت تايلور في فيلم (وادي الملوك)، واشترك في فيلم (الوصايا العشر) للمخرج العالمي سيسيل ديميل، وغيرها من الأعمال

توفي في يوم الأحد 27 يوليو عام 1980 الموافق 13 رمضان عام 1400 هـ عن عمر يناهز ثلاثة وخمسون عاما بعد معاناته مع مرض السرطان.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم