الطلاب يودعون الثانوية العامة 2023 وإعلان النتائج مطلع الأسبوع المقبل

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

انتهى اليوم الخميس، الكنترول الرئيسي لامتحانات الثانوية العامة من ترتيب وتحديد أوائل الجمهورية بالثانوية العامة للعام الدراسي 2022/2023م.

وأوضحت مصادر مطلعة لـ"بوابة أخباراليوم"، أن قائمة أوائل الثانوية العامة هذا العام تجاوزت 33 طالبًا وطالبة ليحصدوا مراكز أوائل الجمهورية هذا العام.

ولفتت ذات المصادر، أن طلاب الشعبتين العلمي علوم والعلمي رياضة هم الاعلي مجموعا بين الاوائل الذين يصل عددهم لاكثر من 33 طالبًا وطالبة شارك كثير منهم في نفس الترتيب بنفس المجموع.

وأوضحت المصادر، تفوق البنات على البنين في قائمة أوائل الجمهورية للثانوية العامة 2023، مشيرة إلى أن طلاب المدارس الحكومية حصدوا عدد كبير من مراكز الجمهورية هذا العام عن المدارس الخاصة، مشيرة إلى أن قطاعي القاهرة والمنصورة يحتلون عدد كبير من أوائل الجمهورية هذا العام. 

أقرأ أيضا :- نتيجة الثانوية العامة 2023| الانتهاء من المراجعة النهائية لنتائج طلاب الثانوية العامة

وقالت ذات المصادر، إن نتيجة الثانوية العامة هذا العام سوف تشهد ارتفاع فى النسبة العامة للنجاح عن العام الماضي التي بلغت نسبته 75.4%، وأيضا المجاميع ستكون منضبطة وتعبر عن مستوى كل طالب..فيما اختفت ظاهرة الـ100% من مجاميع هذا العام.

وأضافت، أن نتيجة الثانوية العامة ستكون جاهزة للاعتماد من قبل وزير التعليم، بداية الأسبوع القادم، بعد عرض وزير التعليم تقريرا مفصلا بالنتيجة علي رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، ووزير التعليم العالي الدكتور ايمن عاشور.

ولفتت المصادر إلى أنه سيتم إعلانها بداية الأسبوع المقبل بعد مراجعة النتيجة والتنسيق مع مكتب التنسيق بشأن ظهور النتيجة، موضحة أنه يتم تسليم نسخة من المجاميع وقائمة الأوائل إلى مكتب التنسيق للبدء فى إجراء المرحلة الأولى من تنسيق القبول بالجامعات 2023.

ولفتت المصادر، إلى أنه سيتم تكريم أوائل الثانوية العامة 2023 خلال مؤتمر إعلان نتيجة الثانوية العامة على غرار ما حدث أثناء اعتماد نتيجة الدبلومات الفنية 2023، حيث تم تكريم الأوائل من قبل الوزير رضا حجازى، لافتة إلى أن تكريم الأوائل يتم من خلال منحهم شهادات تقدير والتهنئة بالتفوق وتحقيق النجاح المصحوب بالدرجات المرتفعة، مشيرة إلى أنه سيتم اعتماد نتيجة الثانوية العامة وإبلاغ الأوائل تليفونيا ثم عقد مؤتمر صحفى عقب اعتماد نتيجة الثانوية العامة بساعات لإعلان كافة التفاصيل الخاصة بالنتيجة ونسب النجاح وشرائح المجاميع.

وأوضحت المصادر، أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، سوف تعلن نتيجة الثانوية العامة فى المدارس في اليوم التالي لاعتمادها واعلان الاوائل ونسب النجاح، مشيرة إلى أن النتائج تسلم إلى المدارس لتعلن ويحصل الطالب على نتيجته من المدرسة التابع لها وليست المدرسة التى أدى فيها الامتحان، ولفتت الي انه سيتم أيضا تسليم الطلاب شهادة الثانوية العامة حتى يستطيع الطالب الدخول على موقع التنسيق بالرقم السرى الموجود على شهادة الثانوية العامة لإجراء أعمال التنسيق الإلكترونى، مؤكدة ان من ينجح من الدور الأول ستكون شهادته جاهزة ويحصل عليها مباشرة لاستكمال إجراءات التقدم للكليات وملء الرغبات.

وأشارت المصادر، إلى أنه سيتم فتح باب التظلم على نتيجة الثانوية العامة 2023، عقب إعلان النتيجة ووصولها إلى المدارس، لافتة إلى أن تظلمات الثانوية العامة ستكون لمدة شهر من اليوم التالي من تاريخ إعلانها، على إن يكون تظلم الطلاب الكترونيا، ويتم الإطلاع داخل الكنترولات وليس فى المركز الرئيسى للتصحيح فقط بل فى كافة الكنترولات الموجودة على مستوى الجمهورية، كما سيتم إعلان نماذج الإجابات على موقع الوزارة للمواد الدراسية المختلفة عقب اعلان نتيجة الثانوية العامة.

ومن جهتها، أعلنت وزارة التربية والتعليم عن نسب نجاح عدد من المواد الامتحانية للثانوية العامة هذا العام .
بوابة اخباراليوم، ترصد نسب ومؤشرات النجاح لـ9 مواد امتحانية للثانوية العامة هذا العام، كالتالي:

- اللغة العربية 90%

- اللغة الأجنبية الثانية 91%

- الكيمياء 88.9%

- الجغرافيا 91.6%

- الفيزياء 91%

- التاريخ 90.2%

- الجيولوجيا 91.1%

- الرياضيات التطبيقية 88.5%

 - علم النفس والاجتماع 93.9%

ومن المقرر أن يتم اتاحة رابط اعلان نتيجة الثانوية العامة 2023 ، علي الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة التربية والتعليم، حيث يمكن للطالب الاستعلام عنها من خلال الدخول الى موقع مركز المعلومات لوزارة التربية والتعليم واختيار بوابة التعليم الفني، علي ان يقوم الطالب باختيار نتيجة الثانوية العامة، ووضع رقم الجلوس، ثم يقوم بالضغط على عرض النتيجة، وستظهر بدرجات كل مادة والمجموع الكلي.