التضامن: استحداث فئات جديدة لمستفيدي الدعم النقدي تكافل وكرامة 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تتعاون وزارة التضامن مع منظمة يونيسف في تنظيم ورشة عمل لربط برامج الرعاية والحماية الاجتماعية لحماية الأسر والفئات على حد الهشاشة، ويبدأ باختيار عينة من أسر تكافل وكرامة بمحافظتى الإسكندرية والشرقية.

كما وضعت وزارة التضامن الاجتماعي، معايير للقبول ببرنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة، وهو برنامج التحويلات النقدية المشروطة الذي أطلقته الوزارة تحت مظلة تطوير شبكات الأمان الاجتماعي، والذي وصل عدد مستفيديه حتى الآن إلى 5.2 مليون أسرة بواقع 22 مليون مواطن من كافة محافظات مصر المختلفة فيجب أن تكون حالة الأسر أو الأفراد المتقدمة تحت خط الفقر بناء على المعادلة الإحصائية المقررة، بجانب عدم التحصل على أي دخل شهري ثابت أو تقاضي أي معاش تأميني أو مساعدة ضمان اجتماعي شهرية. 

كما حددت، شروطًا لاستمرار الدعم النقدي خلال مدة الاستحقاق، وهي: 

- حضور أبناء الأسر المستفيدة من تكافل للتعليم بنسبة حضور لا تقل عن 80 % شهريا.

- حضور الأم لثلاث جلسات توعية صحية بحد أدني لمتابعة برامج الصحة الأولية والنمو ومتابعة الحمل وإعطاء الأطفال كل جرعات برامج التطعيمات علي مدار كافة المراحل العمرية حتى 6 سنوات.


والجدير بالذكر أنة تم استحداث ضم فئات جديدة لمستفيدي برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة،نظرًا للظروف التي تعيشها، وهذه الفئات هي:

_ إضافة عدد من الفئات ضمن برنامج تكافل وكرامة، والتي تتقاضى بالفعل مساعدة شهرية من البرنامج، ويبلغ عددهم نحو 300 ألف أسرة، وذلك في إطار حرص الحكومة على توحيد منظومة الدعم النقدي المقدم للفئات المستحقة.


- المرأة المعيلة ولديها أبناء تجاوزت أعمارهم 18 عامًا.


- الأبناء الأكبر من 18 عامًا مهجورو العائل المقيدين بالتعليم