تضامن عربي كبير مع الجزائر في حرائق الغابات المستعرة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تضامنت الدول العربية بشكل واضح مع الجزائر في حرائق الغابات التي استعرت في البلاد خلال الأيام القليلية الماضية، بالتزامن مع موجة الحر الشديدة، التي تجتاح العالم، بشكل ملحوظ.

واجتاحت حرائق الغابات مناطق في الجزائر، وخلفت ما لا يقل عن 34 قتيلا، بينهم 10 جنود، وانتشرت الحرائق في مناطق تونسية من بينها غابات طبرقة وجندوبة وباجة وسليانة وبنزرت.

وقالت الجزائر، في وقت سابق الأربعاء، إنها تمكنت من احتواء الحرائق التي اندلعت في غاباتها.

رسالة الملك سلمان وولي العهد

وبعث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، برقية تعزية ومواساة، للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، في ضحايا الحرائق التي شهدتها عدة ولايات جزائرية، وما نتج عنها من وفيات وإصابات.

وقال الملك سلمان: "علمنا بنبأ الحرائق التي شهدتها عدة ولايات جزائرية، وما نتج عنها من وفيات وإصابات، وإننا إذ نبعث لفخامتكم ولأسر المتوفين ولشعب الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيق أحر التعازي وأصدق المواساة، لنسأل المولى سبحانه وتعالى أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته ومغفرته، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يمّن على المصابين بالشفاء العاجل، ويحفظكم والشعب الجزائري الشقيق من كل سوء ومكروه، إنه سميع مجيب".

كما بعث الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الوزراء، برقية تعزية ومواساة، للرئيس الجزائري، قال فيها: "تلقيت نبأ الحرائق التي شهدتها عدة ولايات جزائرية، وما نتج عنها من وفيات وإصابات، وأعرب لفخامتكم ولأسر المتوفين كافة عن بالغ التعازي وصادق المواساة، سائلاً الله تعالى الرحمة للمتوفين، والشفاء العاجل لجميع المصابين، إنه سميع مجيب".

تضامن مصر

وبدورها، أعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية عن خالص تضامنها مع الجزائر، إثر حوادث حرق الغابات التي تعرضت لها مؤخرا، والتى أسفرت عن سقوط عشرات الضحايا والمصابين. 

كما قدمت مصر صادق تعازيها ومواساتها إلى حكومة وشعب الجزائر الشقيق وأسر الضحايا إثر هذا المصاب الأليم، معربة عن تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين، وتضامنها مع دولة الجزائر الشقيقة فى هذا الحادث الأليم.

موقف المغرب

ومن جهتها، أعربت وزارة الخارجية المغربية عن تضامنها مع الجزائر في حرائق الغابات المشتعلة في الجمهورية الجزائرية.

وقالت الخارجية المغربية، في بيانٍ عبر موقعها الإلكتروني، "تتابع المملكة المغربية ببالغ الأسى والأسف حرائق الغابات التي اندلعت في عدد من المناطق بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية".

وأضافت: "وبهذه المناسبة الأليمة، تتقدم المملكة المغربية بصادق التعازي لما خلفته هذه الحرائق من خسائر في الأرواح، وخالص المتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين".

مواساة من فلسطين

وأعربت وزارة الخارجية الفلسطينية عن تعازيها الحارة للجزائرية في ضحايا الحرائق المندلعة في عدة ولايات جزائرية، التي أسفرت أيضًا عن وقوع عشرات المصابين وخسائر مادية.

وقالت الخارجية الفلسطينية "إن الوزارة أذ تعرب عن وقوفها الدائم إلى جانب الجزائر الشقيقة، رئيسًا وحكومةً وشعبًا وثقتها بقدرته على مواجهة هذه المحنة وتجاوزها، تتقدم الوزارة بأحر التعازي وصادق المواساة لأسر الضحايا وتتمنى الشفاء العاجل للمصابين والجرحى".

تعازي الإمارات

كما شاطرت دولة الإمارات العربية المتحدة الجمهورية الجزائرية الأحزان في ضحايا حرائق الغابات التي تسببت في مقتل وإصابة عدد من الأشخاص.

وأعربت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان لها، عن خالص تعازيها ومواساتها للحكومة الجزائرية  وشعبها الشقيق وإلى أهالي وذوي الضحايا في هذا المصاب الأليم، وتمنياتها لجميع المصابين الشفاء العاجل.