مباحثات للارتقاء بمستويات التعاون المصرى- الصربى

وزير التجارة والصناعة خلال لقائه نظيره الصربى
وزير التجارة والصناعة خلال لقائه نظيره الصربى

بحث المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، مع توميسلاف موميروفيتش وزير التجارة الداخلية والخارجية الصربى، تنمية وتطوير علاقات التعاون التجارى والصناعى والاستثمارى بين البلدين، ومستجدات الوضع الاقتصادى العالمى وعدداً من الموضوعات والملفات ذات الاهتمام المشترك.. جاء ذلك خلال استقباله له بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقال الوزير إن مصر وصربيا ترتبطان بعلاقات ثنائية استراتيجية ترتكز على حرص البلدين على تعزيز معدلات النمو الاقتصادى وزيادة معدلات التجارة البينية وتوفير احتياجات الأسواق المحلية، وأشار إلى أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لصربيا خلال شهر يوليو من العام الماضى مهدت الطريق لبدء مرحلة جديدة من العلاقات الاستراتيجية بين البلدين فى مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة.

وأوضح أن اللقاء ناقش إمكانيات تشكيل مجموعة عمل من الجانبين لدراسة مقومات واحتياجات السوقين المصرى والصربى والعمل على توفير هذه الاحتياجات من خلال الصفقات التجارية المتكافئة.

وأضاف أنه يجرى حالياً عقد مفاوضات على مستوى الخبراء لدراسة مشروع إبرام اتفاق للتجارة الحرة بين البلدين والذى تم الإعلان عنه العام الماضى خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لصربيا، وأوضح أن التوصل لهذا الاتفاق سيسهم فى زيادة معدلات التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وأكد الوزير أهمية تفعيل الجهود المشتركة بين البلدين على المستويين الرسمى والخاص لتحقيق التكامل الغذائى والدوائى بين مصر وصربيا لا سيما فى ظل التداعيات السلبية للأزمات العالمية المتلاحقة على الاقتصاد العالمي، وأشار إلى إمكانية إقامة مشروعات مصرية صربية مشتركة فى عدد كبير من المجالات وذلك لتوفير احتياجات الأسواق المحلية والتصدير للأسواق الإقليمية وبصفة خاصة أسواق دول القارة الإفريقية وذلك فى إطار اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية.

وأوضح أن حجم التبادل التجارى بين البلدين بلغ العام الماضى 113.59 مليون دولار مقارنة بنحو 79.74 مليون دولار خلال عام 2021 محققاً نسبة زيادة 42.5٪.