معدلات تداول قياسية| إجراءات لتسهيل مسار «البضائع العابرة» بميناء الإسكندرية

تداول الحاويات على أرصفة ميناء الإسكندرية
تداول الحاويات على أرصفة ميناء الإسكندرية

حققت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، أعلى معدل تداول لحاويات الترانزيت فى تاريخها، خلال النصف الأول من العام الجارى، بزيادة قدرها 96%.

أعلن اللواء بحري، نهاد شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات، لتشجيع تجارة الترانزيت، من بينها عقد اجتماعات وجلسات تشاور مع التوكيلات الملاحية وشركات شحن وتفريغ والمصدرين والمستوردين والجمارك، للوقوف على المعوقات وتذليلها والاطلاع على المطالب ومقترحات التطوير. 

وأشار إلى التنسيق على الصعيد الدولى مع عدد من الموانئ الأجنبية لاستقطاب تجاره الترانزيت والعمل على تدشين خطوط ملاحية ثابتة، فضلًا عن التنسيق التام مع مصلحة الجمارك المصرية، لاتخاذ إجراءات فعلية لتسهيل تجارة الترانزيت. 

وأضاف أنه تم إخضاع الرسائل الواردة للموانئ والتى يجرى نقلها وفقا لنظام البضائع العابرة «الترانزيت غير المباشر» لمسار الإفراج الجمركى الأخضر مع الاكتفاء بالعرض على أجهزة الفحص بالأشعة، بشرط سلامة الأختام والأقفال. 

ولفت إلى توفير ساحات مخصصة للترانزيت بميناءى «الإسكندرية والدخيلة»، وإتاحة إمكانية التعامل المباشر للعملاء على المنظومة الإلكترونية للهيئة، لتقديم الخدمات واستقبال الطلبات الخاصة بالترانزيت. 

وكشف عن أنه جرى إتاحة إدراج الترانزيت على منظومة النافذة الخاصة بمصلحة الجمارك، والتى جرى ربطها بالمنظومة الإلكترونية لهيئة ميناء الإسكندرية، وذلك بالتنسيق مع غرف الملاحة، فى إطار الحوكمة والشفافية وإحكام السيطرة على المنافذ الحدودية. 

وشدد على تقديم كافة التسهيلات والتخفيضات اللازمة تشجيعًا لتجارة الترانزيت ومنها استحداث مركز لخدمة العملاء من بين مهامه استلام الوثائق وتلقى الطلبات والشكاوى وتوفير إمكانية الدفع الإلكترونى، بالإضافة إلى منح تخفيض على رسوم بضائع الترانزيت.

وبين أن هذه الإجراءات صاحبها رفع إمكانيات وقدرات الهيئة من خلال تدعيم أسطول الخدمات البحرية بوحدات بحرية جديدة، فضلاً عن تنفيذ عدد ضخم من المشروعات الاستثمارية والتطويرية العملاقة، والتى باكتمالها سيصبح ميناء الإسكندرية الكبير من أكبر الموانئ على البحر المتوسط ، ومركز لوجيستى إقليمى ومحور ربط استراتيجى دولى بين أفريقيا وآسيا وأوروبا. 

وفى سياق متصل، سجل ميناء الإسكندرية، نشاطًا ملحوظًا فى حركة السفن والبضائع والحاويات، خلال الـ 48 ساعة الماضية، إذ بلغ إجمالى عدد السفن على أرصفة الميناء 33 سفينة تحمل سلع وبضائع استراتيجية.           

وأوضح أحمد بريقع، المتحدث الرسمى باسم هيئة ميناء الإسكندرية، أن إجمالى البضائع المتداولة تقدر بـ 254 ألف طن تقريبًا وتشمل حاويات ومواد بترولية وبضائع عامة، فضلًا عن   تداول 3200 حاوية مكافئة بينها 45% حاويات صادرة.