«بيرو» تعلن حالة طوارئ صحية بسبب الشلل الغامض

تعبيرية
تعبيرية

اجتاحت بيرو موجة غامضة من مرض يسبب الشلل ، مما دفع المسؤولين إلى إعلان حالة طوارئ صحية وطنية.

كانت هناك 231 حالة إصابة بمتلازمة غيان باريه (GBS) منذ بداية هذا العام - أكثر من نصفها حدث في فترة ضيقة مدتها خمسة أسابيع من أوائل يونيو إلى منتصف يوليو، حيث عانى غالبية المرضى من شكل تدريجي من الشلل يبدأ في القدمين والساقين ويتحرك ببطء نحو الأعلى نحو الجذع والأطراف العلوية.

وجدت عينات المرضى التي أخذها مسؤولو الصحة في بيرو خلال فترة الذروة التي استمرت خمسة أسابيع ، وجود بكتيريا شائعة في الطعام والماء الملوثين ، كامبيلوباكتر جيجوني ، والتي اعتُبرت أيضًا مسؤولة عن تفشي GBS مماثل في بيرو قبل أربع سنوات.

في حين أن GBS يمكن أن يكون مدمرًا ، إلا أنه نادرًا ما يكون قاتلًا ولا ينتقل بين الناس بنفس الطريقة التي تنتقل بها الأنفلونزا الفيروسية أو البكتيريا ، على الرغم من أن الحكومة كانت سريعة في تنفيذ حالة الطوارئ الوطنية لتعبئة الموارد الطبية للذهاب إلى 25 منطقة متميزة في بيرو.

لم تفرض حكومة بيرو ولا منظمة الصحة العالمية أو منظمة الصحة للبلدان الأمريكية أي قيود سفر على تفشي GBS ، على الرغم من أنها قد تضر بصناعة السياحة في البلاد ، والتي ، باعتبارها الوجهة الرابعة الأكثر شعبية في أمريكا الجنوبية ، تجتذب أكثر من 3 ملايين سائح كل عام.

تشهد السياحة الأمريكية إلى بيرو على وجه التحديد ازدهارًا ، حيث وصل حوالي 177000 سائح من الولايات المتحدة في عام 2021، ويمثل الأمريكيون ما يقرب من 40 في المائة من السياح الذين يزورون البلاد ، والمعروفة بتراثها الغني في حضارة الإنكا والغابات المورقة.