السفير رؤوف سعد: هناك فرصة قوية لمناقشة ملفات ثنائية بين مصر وروسيا بشكل متطور

السفير رؤوف سعد، سفير مصر لدى روسيا الأسبق
السفير رؤوف سعد، سفير مصر لدى روسيا الأسبق

أكد السفير رؤوف سعد، سفير مصر لدى روسيا الأسبق، أن حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي القمة الروسية - الأفريقية في روسيا تأتي في وقت بالغ الأهمية، تزامنا مع الحرب الأوكرانية الروسية.

وأشار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، إلى أنه منذ تولي الرئيس السيسي سدة الحكم وسعت مصر علاقاتها مع الدول الأخرى، منوها أن السياسة الخارجية تستبعد تحقيق مكاسب طرف على طرف آخر.

اقرأ أيضاً | «الرئاسة» تنشر فيديو وصول الرئيس السيسي سان بطرسبرج

وتابع السفير رؤوف سعد: أفريقيا أصبح لها سوقا كبيرا لما تمتلكه من ثروات غير مستغلة حتى الآن، مشددا على أن هناك علاقات تاريخية بين مصر وروسيا وزادت تلك العلاقات حتى الآن، بدأت باستيراد السلاح وصولا بالمفاعل النووري في الضبعة.

واستكمل: هناك فرصة قوية لمناقشة ملفات ثنائية بين مصر وروسيا بشكل متطور، متوقعا أن يتم مناقشة الأزمة الروسية – الأوكرانية لكن بشكل غير رسمي، وذلك على مستوى الحبوب فقط، متابع: يمكن أن يكون هناك تعاونا ثلاثيا بين مصر وروسيا وإفريقيا في مجالات "البيئة والمناخ، والإصلاح الاقتصادي، والتحول الرقمي وغيرهم".

واختتم السفير رؤوف سعد: مصر تستطيع تقوية التعاون بين روسيا وإفريقيا، وإجراء لقاءات مع القادة في الملفات الإقليمية التي تحقق زخما وتص للحلول التي تشغل العالم.