«الاتحاد الأوروبي» ينوي دعم تكاليف نقل الحبوب الأوكرانية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أفاد مفوض الزراعة في الاتحاد الأوروبي، بأنه يمكن للتكتل مساعدة أوكرانيا في تصدير الجزء الأكبر من حبوبها عبر طرق برية ويمكنه دعم تكاليف النقل بعدما ألغت روسيا اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، وفقاً لـ «سكاي نيوز».

وقفزت المخاوف من عدم وصول الإمدادات الأوكرانية إلى مستهلكين هم بأمس الحاجة إليها في مختلف أنحاء العالم بعدما انسحبت روسيا الأسبوع الماضي من اتّفاق تم إبرامه برعاية الأمم المتحدة يتيح تصدير الحبوب بحراً.

وكان الاتحاد الأوروبي أقام ما اصطلح على تسميته "ممرات تضامن" تتيح نقل المنتجات الأوكرانية خصوصاً عبر رومانيا وبولندا، في مسعى لتوفير مسارات بديلة إلى الأسواق العالمية بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال مفوض الزراعة الأوروبي يانوش فويتشوفسكي: "إن التكتل مستعد للتصدير عبر ممرات التضامن إلى كل مكان تقريبا"، وذلك عقب محادثات مع وزراء الزراعة لدول الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

وأشار فويتشوفسكي، إلى أنه سيعد مقترحا لاستخدام أموال للاتحاد الأوروبي في "دعم تكاليف نقل" المنتجات الأوكرانية بواسطة قطارات وشاحنات عبر أراضي التكتل للحفاظ على انخفاض الأسعار.

وتابع، "نظراً لوجود خطر يتمثل باستفادة روسيا من الوضع لأن تكلفة شراء الحبوب من روسيا قد تكون أقل مقارنة بشرائها من أوكرانيا".

وآثار قرار روسيا الانسحاب من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود مخاوف من ارتفاع أسعار الأغذية في دول أميركا اللاتينية وإفريقيا.

بينما خيم على جهود تعزيز سبل التصدير عبر الاتحاد الأوروبي جدل على خلفية قيود مفروضة على بيع صادرات الحبوب الأوكرانية في خمس دول أوروبية شرقية، تثير غضب كييف.

وقد رفع الاتحاد الأوروبي الرسوم عن الصادرات الأوكرانية، بعد بدء الحرب الأوكرانية في محاولة لمساعدة كييف في الحصول على إيرادات تكتسي أهمية حيوية.

وتعمدت دول الاتحاد الأوروبي المحاذية لأوكرانيا، منع الواردات الأوكرانية على أثر اعتراض مزارعين محلّيين على تسبب تخمة الحبوب الأوكرانية بتراجع الأسعار.

اقرأ أيضا | الاتحاد الأوروبي يرفض أي شكل من أشكال التحريض على الكراهية الدينية