اليابان تأمل في التنسيق الوثيق مع الصين بعد عزل وزير الخارجية

وزير الخارجية الصيني تشين جانج
وزير الخارجية الصيني تشين جانج

قال المتحدث باسم الحكومة اليابانية هيروكازو ماتسونو اليوم الأربعاء، إن بلاده تأمل في أن تتمكن من التواصل عن كثب مع الصين على الرغم من عزل وزير الخارجية تشين جانج من منصبه دون سبب واضح.

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية أن كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني امتنع عن التعليق على قرار الصين استبدال تشين جانج بسلفه وانج يي، لكنه قال "إن الموقف الدبلوماسي الياباني تجاه الجار الآسيوي لم يتغير".

وأضاف ماتسونو - في مؤتمر صحفي دوري - "نود أن نتواصل بشكل وثيق مع بعضنا البعض على مختلف المستويات، بما في ذلك مع وانج يي".

يأتي قرار عزل جانج في الوقت الذي كثفت فيه الصين انتقاداتها لخطة اليابان لإطلاق المياه المعالجة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية في المحيط.

وردا على سؤال حول خطة تصريف المياه، قال ماتسونو إن الحكومة ستواصل بذل الجهود لتشرح للمجتمع الدولي سلامة المشروع بطريقة شفافة ودعوة الصين للتعامل مع القضية من وجهة نظر علمية.

وكانت وكالة أنباء (شينخوا) الصينية قد أعلنت أمس إقالة جانج من منصبه الوزاري وإعادة يي لتسلم حقيبة الخارجية الصينية خلال جلسة برلمانية، لكنها لم تذكر سبب الاستبدال على الرغم من اختفاء تشين عن الأنظار لمدة شهر.