معلومات المناخ: الموجة الحارة تزيد الإصابة بمرض لفحة الأرز

 الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إنه تم التحذير من أسابيع قليلة من التغير المناخي وتأثيراته على محاصيل الموسم الصيفي 2023، وخصوصاً محاصيل الحبوب.

وتابع " يمكن أن تؤدي إلى نمو اصفرار النباتات، وتقزم فشل الإخصاب، والعقد المبكر "جدا" للسنبلة الحساسة للإصابة بالأمراض "مرض لفحة الأرز".

وأضاف الدكتور محمد فهيم أن مرض لفحة الأرز، يعتبر من أخطر أمراض الأرز في مصر، وقد كان سببًا في اندثار الأصناف القديمة لاحتمال ظهور سلالات فسيولوجية جديدة للمرض ويسبب نقصًا في محصول الأرز، ويلائم هذا المرض درجات الحرارة المرتفعة نوعًا والرطوبة العالية، وأن جراثيم الفطر لا تتكون في درجة رطوبة أقل من 90%.

اقرأ أيضا «الزراعة»: حملات للتحصين ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع.. إنفوجراف

وأوضح رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن سبب هذا المرض مظهر اللفحة على الأوراق والساق والسنابل، وتظهر الإصابة على الأوراق في بداية الأمر على هيئة بقع صغيرة تكبر تدريجيًا حتى تصل أحيانًا إلى ما يقرب من ثلاث سنتيمترات طولاً وحوالي سنتيمترًا عرضًا، ويصبح لونها في الوسط رماديًا قذرًا وبلون القش بينما حافة البقع لونها بني داكن.

وتابع تمتد الإصابة إلى أغلفة الحبوب فتضمر الحبوب وتتلون الأغلفة بلون أبيض باهت، وتظهر على الحبوب المصابة بقع لونها رمادي، وعند اشتداد الإصابة تصاب السنبلة كلها، ويصبح لونها رماديًا، كلما كانت الإصابة مبكرة كلما زاد الضرر وتأثر المحصول بشدة.

وأشار أنه للوقاية من مرض اللفحة يلزم الآتــــي في حالة ظهور الإصابة على الأوراق بنسبة 10 % فأكثر بالحقل المستديم، يجب العلاج باستخدام أحد المواد المبيد كيمازد 50 % WP- بمعدل 75 جرام لكل 100 لتر ماء أو مبيد اكتيم 75% WP -بمعدل 100 جم للفدان، ومبيد بيم 75% WP بمعدل 100 جم للفدان، ومبيد فوجى وان 40% EC - بمعدل 400 سم للفدان، على أن يكرر الرش مرتين على الأقل الأولى عند بداية ظهور الإصابة، والثانية عند طرد السنابل، ويفضل إضافة مادة ناشرة بمعدل 50 سم3 /100 لتر ماء لزيادة كفاءة إستخدام المبيدات.

وشدد على ضرورة اتباع التوصيات والإجراءات العاجلة ضد تأثير الموجات الحارة على النمو والانتاجية والرش المكثف بمحلول كبريتات زنك 2 % بمعدل 4 كيلوجرام للفدان، ويفضل الرش بالمساء بعد العصر) ، أو 2 كيلو زنك مخلبى للفدان فى 200 لتر ماء لكل فدان لمعظم الزراعات، الزنك منظم حركة الهرمونات حتى لا يحدث زيادة في هرمونات الهدم، والتنفس نتيجة زيادة الاجهاد الحراري وزيادة معدلات "البخر".